Document sans titre  
الـعـربية Español Français English Deutsch Русский Português Italiano
الأحد 16 يونيو 2024
صحافة سمعية بصرية

خليهن: الجزائر ليست في موقع يخولها أن ترفض أو تقبل مشروع الحكم الذاتي

أكد السيد خلي هنا ولد الرشيد رئيس المجلس الملكي الإستشاري للشؤون الصحراوية في برنامج "زيارة خاصة" على الجزيرة يوم 02 دجنبر 2006 بأن " الحكم الذاتي الذي نخطط لبنائه في الاقاليم الجنوبية للمملكة بتوجيهات من جلالة الملك محمد السادس هو الحل الوحيد القابل للتطبيق وسيوفر جميع ظروف العيش الكريم والحر لإخواننا "الصحراويين في وطنهم المتسامح. 



وأوضح السيد خليهنا ولد الرشيد في حديث بثته قناة "الجزيرة" مساء يوم السبت ضمن برنامج "مهمة خاصة" أن "هذا الحكم الذاتي سيسمح لنا بتسيير شؤوننا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحفاظ في نفس الوقت على شخصيتنا".

واعتبر السيد ولد الرشيد أن الحكم الذاتي "يشكل مشروعا سياسيا موجها لكل الصحراويين بصرف النظر عن انتماءاتهم السياسية، بمضامين قابلة للدراسة والتفاوض والنقاش في إطار السيادة المغربية" معربا عن استعداده للقاء قادة "البوليساريو" في أي مكان يريدونه، لمناقشة مضامين هذا الحل المقترح من طرف المغرب (...) والمشاركة في صياغة مضامينه" مؤكدا أن الصحراويين سينخرطون في هذا المشروع بعد الإنتهاء من إنجازه.

واعتبر من جهة أخرى أن الجزائر ليست في موقع يخولها أن ترفض أو تقبل مشروع الحكم الذاتي "لأنها تؤكد دائما بشكل علني أنها ليست طرفا في نزاع الصحراء وغير معنية به" معتبرا أنها هي نفسها "ستكون رابحة في حال تسوية نزاع الصحراء، وسترتاح من مشكل تواجد المخيمات بتندوف، فهو شأن داخلي مغربي اتخذ أبعادا دولية للأسباب التي يعرفها الجميع".

وبخصوص تشكيلة المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية ومدى تمثيله لجميع القبائل الصحراوية أوضح السيد خلي هنا ولد الرشيد أن جلالة الملك محمد السادس هو الذي اختار تعيين أعضائه بدل انتخابهم معتبرا ذلك أمرا طبيعيا "لكونه مجلسا ملكيا قبل كل شيء".

وبعدما أكد أن المجلس يمثل كل القبائل الصحراوية، رأى أنه "من الطبيعي أن يعرب الكثيرون عن رغبتهم في عضوية هذا المجلس الذي لا يتسع للجميع".

وأوضح في هذا السياق أن التمثيل القبلي يطرح دائما بعض الخلافات نافيا أن يكون المجلس مقتصرا في عضويته على كبار المقاولين وعناصر من البورجوازية الصحراوية "فهو يضم أناسا عاديين وممثلي قبائل من شرائح مختلفة وأعمار مختلفة".

المصدر: و م ع
خبر يهم ملف الصحراء الغربية / الكوركاس

مقدم الحلقة: سامي كليب
ضيف الحلقة: خليهن ولد الرشيد/ رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية
تاريخ الحلقة: 2/12/2006

 المحاور
- وضع القبيلة وعلاقتها بالمغرب
- المواقف السياسية وأزمة ملف الصحراء
- دور المجلس الاستشاري ومشروع الحكم الذاتي
- دور الجزائر في قضية الصحراء 

في ما يلي النص الكامل للحوار

سامي كليب: مرحباً بكم أعزائي المشاهدين إلى حلقة جديدة من برنامج زيارة خاصة، نحن هنا في الرباط المغربية والرجل الذي أستضيفه كان يمكن أن يصبح ضابطاً باسم الاستعمار الأسباني أو ربما حاكماً لمنطقة الصحراء لكنه بات اليوم من أبرز المشجعين على الحكم الذاتي تحت رعاية العرش المغربي لهذه الصحراء بين الاستعمار والحكم الذاتي قصة عمر وحوار ومفاوضات وحروب يرويها لنا خليهنا ولد الرشيد رئيس المجلس الملكي الاستشاري للقضايا الصحراوية، حين وصلت إلى منزل رئيس المجلس الملكي الاستشاري لشؤون الصحراء في المملكة المغربية خليهنا ولد الرشيد لفتني أن المنزل وأناقته وفكرت بالفارق بينه وبين الخيم التي زرتها قبل حوالي العامين في مخيمات تندوف الصحراوية حيث المركز الرئيسي لجبهة البوليساريو فهل في هذا الغنى ما يراد لأن يجذب أولئك المتعلقين باستقلال الصحراء لكي ينضموا إلى المملكة المغربية ولذلك سألت ضيفنا في بداية هذه اللقاء من أين له ما ينعم به من رفاه وبعض الغنى.

خليهن ولد الرشيد: هذا من فضل ربي.

سامي كليب: كيف؟

خليهن ولد الرشيد: يعني بمجهودي الخاص.

سامي كليب: شو تعمل في التجارة مثلاً.

خليهن ولد الرشيد: لا.

سامي كليب: إلى جانب عملك يعني لا يمكن لرجل جاء من أسبانيا إلى المملكة المغربية وبات وزيراً ونائباً أن يكون متمتعاً بثروة يعني من أين لك الثروة؟

خليهن ولد الرشيد: لا ليست لي ثروة يعني لا تعتبر بيتي كثروة يعني هذا بيت للسكن بعد سنين طويلة من العمل ولكنني لست صاحب ثروة ولا صاحب مال.

سامي كليب: المجلس الملكي الاستشاري لديه مخصصات لأنه أعلم إنه حين قام في السابق يعني من حوالي عشرين عاماً كانت مخصصاته قليلة وعاد الملك ورفع المخصصات هذه المرة لديكم رواتب أنت كرئيس مثلاً؟

خليهن ولد الرشيد: لا عمل تطوعي بالنسبة للأعضاء.

سامي كليب: طيب حضرتك تنتمي وفق ما قرأت إلى قبيلة كبيرة في الواقع في منطقة الصحراء، قبيلة الرقيبات كما يقال أو الرغيبات باللهجة المحلية ما هي أهمية هذه القبيلة هل هناك إحصاءات لعدد سكانها مثلاً لعدد أفرادها بالأحرى هل لها أهمية خاصة هل لها تقاليد خاصة تفترق أو تميزها عن القبائل الأخرى؟

خليهن ولد الرشيد: لا قبيلة الرقيبات من ضمن القبائل الصحراوية يعني ليست لها ربما عددها أكثر من القبائل الأخرى لكنها من ضمن القبائل الأخرى يعني من ضمن القبائل الصحراوية الأخرى يعني.

سامي كليب: نعم من أين أتت تاريخياً؟

خليهن ولد الرشيد: هي أتت هي قبيلة تنتمي إلى المولى إدريس يعني منحدرة من المولى إدريس مؤسسة الدولة المغربية الرقيبات أدارسة مثل قبائل أخرى يعني من قبائل الصحراء كذلك مثل عرسيين مثل شيخ ملعينين مثل تولبالك مثل فلالة يعني كلهم قبائل أدارسه تنتمي إلى المولى إدريس مؤسس الدولة المغربية أي تنتمي إلى وخاصة الجد الموالي للرقيبات هو الموجود في إقليم تطوان.

سامي كليب: ولكم علاقات تاريخية مع المملكة كقبيلة؟

خليهن ولد الرشيد: طبعاً نحن جدنا هو المولى إدريس يعني مؤسس الدولة المغربية نحن من مؤسسين الدولة المغربية.

سامي كليب: مؤمن خليهنا بهذه الروابط التاريخية وروابط الانتماء التي تعود وفق ما روى لي إلى الإمام علي بن أبي طالب والسيدة فاطمة الزهراء والحسن والحسين وهو كغيره من الصحراويين من أنصار العرش المغربي غالباًَ ما يذكرون بهذا الانتماء للتأكيد على مغربية الصحراء التي لا تزال محور نزاع بين الجانبين والتي كانت محور حروب خطيرة بين جبهة بوليساريو والمملكة المغربية، في التعريف بك قرأت ما يلي إنه أسبانيا في عهد الجنرال الأسباني سلزار الذي كان الحاكم العام للصحراء الأسبانية كانت تريدك حاكماً للإقليم بعد رحيلها وتم اختيارك بالتالي لرئاسة حزب الاتحاد الوطني الصحراوي صحيح؟

خليهن ولد الرشيد: صحيح ليس على مستوى الحاكم سلزار ولكن أسبانيا يعني في الدولة الأسبانية كانت تريد بطبيعة الحال أن أتولى رئاسة مشروع دولة.

سامي كليب: لماذا اخترتك أسبانيا أنت وليس أي شخص غيرك؟ كانت تثق بك؟

خليهن ولد الرشيد: لا يعني ليس موضوع ثقة وإنما ربما موضوع تأهيل يعني أو موضوع يتعلق بـ.. لا أدري ما هي الأسباب في الحقيقة التي جعلتها تختار أن أتولى هذا الموضوع لكنني لا شك بأنه من أولئك الأوائل الذين كانوا يبحثون على تغيير سياسي في المنطقة.

سامي كليب
: ماذا كنت تفعل آنذاك؟

خليهن ولد الرشيد: كنت آنذاك كنت أتولى العمل في شركة أو العمل لـ.. في القطاع الخاص في شركة بأسبانيا لاندوروفير.. طانا لاندوروفير.

سامي كليب: كنت بدأت تهتم بالشأن السياسي؟

خليهن ولد الرشيد: آه طبعاً أنا مهتم بالشان السياسي منذ صغري كثير يعني كنت مع في بدايتي العمل السياسي كانت مع السيد محمد بصيري حينما جاء للصحراء 1968.

سامي كليب: من أسبانيا قرر خليهنا ولد الرشيد الالتحاق بالمملكة المغربية، كانت إسبانيا تحتل الصحراء ولكن الملك المغربي الراحل الحسن الثاني قاد في منتصف الثمانينيات المسيرة الشهيرة التي عرفت باسم المسيرة الخضراء ونجحت خطوته تلك في إجلاء المستعمر الإسباني عن تلك الأرض التي ما أن زال عنها ثقل الاستعمار حتى غرقت في حرب الانفصال والاستقلال والانضمام، فجبهة البوليساريو تطالب بالاستقلال والمملكة المغربية تتهمها بالانفصال تطالب بضم الصحراء التي تعتبرها حقها الطبيعي وكان ضيفنا خليهنا ولد الرشيد قرر الانتقال من أسبانيا إلى المغرب للالتحاق بما يعتبره الوطن الأم وفي انتقاله هذا قرر التخلي عن فكرة الكيان المستقل للصحراء رغم أنه كان في طليعة المناضلين للاستقلال.

خليهن ولد الرشيد: حين ما قررت التخلي عن كيان مستقل في الصحراء وقع اتصال بيني وبين جلالة الملك المرحوم الحسن الثاني.

سامي كليب: لأنه في البداية اسمح لي بالمقاطعة لو سمحت سيد ولد الرشيد إنه في البداية كنت تناضل من أجل استقلال الصحراء في مرحلة معينة لأنه لدي حتى يعني خطاب لك بأعتقد في الـ 1974 أو الـ 1975.

خليهن ولد الرشيد: نعم 1975.

سامي كليب: وكنت تدعو فعلاً لاستقلال الصحراء وما إلى ذلك يعني ما الذي جعلك تتخلى عن هذه الفكرة وتقرر الذهاب إلى المغرب والانضمام إلى المملكة المغربية؟

خليهن ولد الرشيد: "ممارستي للعمل السياسي حينما أسست الحزب الوطني الصحراوي هي التي جعلتني أتخلى عن فكرة الانفصال لأن مجتمعنا الصحراوي مجتمع قبلي كما أنني يعني بكل نزاهة وبكل موضوعية لم أر مستقبلاً لدولة لا يتعدى سكانها العدد القليل يعني وموزعة إلى عشرات القبائل وفيها نزاعات قبلية قديمة واخترت في النهاية بعد تفكير وتمعن أن أفضل الوحدة على الانفصال ولهذا قررت المجيء إلى المغرب.

سامي كليب
: كان صعب الانتقال يعني انتقلت بشروط صعبة من أسبانيا إلى المغرب؟

خليهن ولد الرشيد: كان لا لم انتقل بشروط بأي شرط يعني لكنه كان انتقال صعب من الناحية النفسية صحيح لأني جئت لبلد لم أدرس فيه، لا أعرف فيه أحداً أو على الأقل لا أعرف من المسؤولين الكبار الذين كانوا يسيرون البلد لكننا قررت في النهاية أن أتخذ هذا القرار رغم كل الصعاب النفسية التي حصلت لي يعني.

سامي كليب: متى حصل ذلك التاريخ بالضبط؟

خليهن ولد الرشيد: حصل يوم.. حصل في منتصف شهر مايو 1975.

سامي كليب: طيب يعني نعرف إنه كان أعقب هذا التاريخ تاريخين على الأقل حصل فيهما محاولتان للانقلاب على الملك، الملك كان أكثر بدأ يصبح أكثر تشدداً في القبض على المملكة، كان يعجبك الملك الحسن الثاني مثلاً تنظر إليه نظرة إيجابية آنذاك وأنت في إسبانيا؟

خليهن ولد الرشيد: حينما كنت في أسبانيا بطبيعة الحال الصحراويين كلهم كانوا ضد محاولة الانقلابات..

سامي كليب: ولكن السؤال عن شخص الملك.

خليهن ولد الرشيد: أه طبعاً رغم أن الصحافة الأسبانية كانت تصور صورة لجلالة الملك وللمغرب بصفة عامة وللعرب بصفة عامة.

سامي كليب: ولذلك أسأل.

خليهن ولد الرشيد: صورة سوداوية ولكنني لم أكن معها وهذا السبب من الأسباب الذي جعلني أن آتي إلى المملكة.

سامي كليب: متى التقيت بالملك الحسن الثاني للمرة الأولى؟

خليهن ولد الرشيد: أول اتصال لي كان بجلالة الملك كان اتصال هاتفي.

سامي كليب: حين وصلت؟

خليهن ولد الرشيد: لا قبل أن أصل.

سامي كليب: من أسبانيا؟

خليهن ولد الرشيد: لا لم يكن من أسبانيا.

سامي كليب: من وين؟ لأن أتحدث للتاريخ يعني.

خليهن ولد الرشيد: من سويسرا ثم التقيت جلالة الملك يوم 19 مايو.

سامي كليب: أول اتصال بينك وبين الملك الحسن الثاني ماذا قلت له؟

خليهن ولد الرشيد: قلت له باني آتي لتقديم الولاء له والتنازل عن الانفصال.

سامي كليب: بماذا أجابك؟

خليهن ولد الرشيد: بالترحاب الكبير.

سامي كليب: تتذكر شو قال بالضبط؟

خليهن ولد الرشيد: قال لي مرحباً بك في بلدك.

سامي كليب: طيب متى التقيته للمرة الأولى؟

خليهن ولد الرشيد: التقيته يوم 19 مايو 1975 في قصر فاس.

سامي كليب: ماذا حصل؟

خليهن ولد الرشيد: كان هو آنذاك كان أولاً مريض بزكام في فاس ورغم ذلك استقبلني

سامي كليب: كان استقبال حاراً؟

خليهن ولد الرشيد: حار جداً وودي جداً ويعني وقدمت له فائض الولاء والإخلاص ثم أجابني بخطاب يعني جميل جداً وتاريخي كذلك لأنه تكلم على الصحراويين وعلاقة العرش بالصحراويين وعلاقة الملك بالصحراويين وكان أول اتصال بيني وبينه وكنت يعني كان في بالضبط فيما كنت أتصوره يعني ملك عظيم.

سامي كليب: قبلت يده في المرة الأولى؟

خليهن ولد الرشيد: نعم شيئاً ما كان بين تقبيل اليد والكتف.

سامي كليب: خصوصاً إنه الصحراويين ليست لديهم هذه العادة.

خليهنا ولد الرشيد خليهن ولد الرشيد: يعني نتعود لم تكن لنا عادات بروتوكولية لكننا تعودنا بسرعة يعني.

سامي كليب: طيب عالما اتفقتما في الجلسة الأولى مع الملك الراحل؟

خليهن ولد الرشيد: كانت جلسة يعني ممتعة جداً يعني.

سامي كليب: ممتعة لا شك ولكن على ما اتفقتما؟

خليهن ولد الرشيد: اتفقنا على طريقة استرجاع الصحراء.

سامي كليب: كيف بالسلاح، بالسلام، بإقناع الصحراويين؟

خليهن ولد الرشيد: بالسلام.

سامي كليب: شو كانت الخطوات الأولى التي تم إقرارها.

خليهن ولد الرشيد: وضع جلالة الملك برنامج وقدمت له اقتراحات وتصورات لإنجاز ذلك البرنامج وبدأنا فيه حتى تمت الوسيلة.

سامي كليب: تولى خليهنا ولد الرشيد مسؤوليات كثيرة في المملكة المغربية منذ انضمامه إليها، فهذا الصحراوي المولود عام 1951 والمنتمي إلى قبيلة الرقيبات العريقة كان أصبح وزير دولة أو كاتب دولة كما يقال هنا في المغرب العربي لدى رئيس الوزراء وأصبح نائبا عن منطقة العيون وخليهنا الذي أسمته أمه بهذا الاسم لكي يحفظه لها الله كان أسس في شبابه حزب التجمع الوطني المستقل ومنذ عام 1983 تولى رئاسة المجلس البلدي لمنطقة العيون لكن أول ظهور سياسي لافت له كان حين انتقد بشدة القيادي اليساري الشهير المهدي بن بركة وحزبه تماما كما اختلف جذريا في مرحلة لاحقة مع وزير الداخلية السابق والرجل القوي سابقا إدريس البصري.

خليهن ولد الرشيد: كان يعني الظهور شهر خلال ملتمس الرقابة في مجلس النواب ولم أتهم أي أحدا بأي شيء لكنني دافعت عن الحكومة حسب ما يلزم كل أعضاء الحكومة في هذا الوقت بشكل مختلف بطبيعة الحال.

سامي كليب: في الكثير مما قرأت قلت إنك اتهمت الاشتراكيين بالتآمر وسميت المهدي بن بركة فعلا لم تتهم ولم تسمي آنذاك؟

خليهن ولد الرشيد: لا أولا لم أتهم أحدا بأي شيء لكنني دافعت..

سامي كليب [مقاطعاً]: بشراسة.

خليهن ولد الرشيد[متابعاً]: بشراسة عن موقف الحكومة بصفتي عضو في الحكومة وحسب ما سمعته من الاتهامات التي قدمت آنذاك ولم أسمي أحدا سميت بطبيعة الحال ربما المهدي بن بركة وعلى عمل المعارضة في الرد يعني في الرد على الاتهامات التي قدمت لي ولكنه كان يعني كان موقف عادي في إطار ملتمس رقابة في مجلس النواب.

سامي كليب: لن نتوقف كثيرا عند ما حصل من اتهامات واتهامات مباشرة ليس هذا هو صلب الموضوع ولكن هناك رجل العلاقة معه كان مفصلية في تاريخك هو وزير الداخلية السابق والرجل القوي إدريس البصري وفهمت إنه عام 1992 حضرتك وجهت إليه اتهامات مباشرة في قصة تزوير الانتخابات وأعتقد إنه كان الأمر مفصليا حتى في تجربتك إلى أي مدى هذا الكلام صحيح؟

خليهن ولد الرشيد: يعني إدريس البصري كان زميل لي مدة طويلة في الحكومة يعني 17 سنة وبطبيعة الحال يعني هذا كان في فترة حينما كنا في الحكومة ولهذا لا أرى يعني أي سبب للكلام على هذا الزميل وهو لم يبق في السلطة.

سامي كليب: يعني نحن نرى سببا لنعرف بك وبالمحطات الرئيسة فقط وددت أن أسألك هل فعلا اتهمته آنذاك بتزوير الانتخابات؟

خليهن ولد الرشيد: ربما كانت لنا خلافات واسعة نعم.

سامي كليب: شو كان سببها؟

خليهن ولد الرشيد: من ضمنها الانتخابات من ضمنها.

سامي كليب: من ضمنها أيضا القضية الصحراوية يعني لأنه كان معروف إنه إدريس البصري كان يود أن تكون كل الملفات في يده وحضرتك كنت تود أن تعمل أيضا من أجل قضية الصحراء أو الشؤون الصحراوية من جهة أخرى ومنفصلا أو منعزلا عن وزارة الداخلية أو على الأقل بتنسيق يعني من الند إلى الند وليس كتابع لإدريس البصري وفهمت إنه حصلت خلافات كثيرة حول هذا الموضوع لا بل إنه عام 1999 أعتقد إنك اتهمته بسوء إدارة الشؤون الصحراوية ولذلك أسألك عن الموضوع يعني هل أثر عمله عليك وهل هو كان سبب إبعادك لفترة عن الأضواء عن السلطة عن المواقع السياسية التي اهتممت فيها بالشؤون الصحراوية بشكل رسمي يعني وليس فقط في منطقة العيون؟

خليهن ولد الرشيد: لا هو الخلاف لأنه أولا أنا كنت دائما بطبيعة الحال أنا لم أتبع لأي فترة من الفترات لا للداخلية ولا لإدريس البصري ولا لأي أحد آخر أنا كنت تابع دائما لجلالة الملك لا في..

سامي كليب: هو كان يرعاك طبعا بوصاية خاصة يعني.

خليهن ولد الرشيد: لا الملك جلالة الملك يعني فبطبيعة الحال هناك خلافات مع إما داخل الحكومة أو خارج الحكومة على طريقة تسيير الأمور وخاصة في الملف الصحراوي فصارت خلافات بطبيعة الحال على مسار كيفية اختيار السياسة المتبعة وبطبيعة الحال رؤيته قد انتصرت في فترة من الفترات.

سامي كليب: شو السبب استطاع أن يؤثر على الملك بشكل خاص مثلا بأسلوبه بطريقته؟

خليهن ولد الرشيد: أو ربما لأنه كان يتوفر على جميع أدوات التأثير.

سامي كليب: المالية والسياسية والأمنية؟

خليهن ولد الرشيد: ربما.

سامي كليب: ممكن تحدد لي ماذا كانت طبيعة الخلاف على المسألة الصحراوية بينك وبينه لإدريس البصري؟

خليهن ولد الرشيد: الخلافات تتعدى تتعلق بتسيير الملف يعني ككل.

سامي كليب: كيف مثلا؟

خليهن ولد الرشيد: تسيير الملف داخليا، تسييره خارجيا، تسييره في جميع الوجهات، يعني أنا لم أكن أتفق في أي وقت من السياسة المتبعة يعني.

سامي كليب: على كل حال كان صوتك كان صوتك يعلو في مرات عديدة..

خليهن ولد الرشيد: صحيح.

سامي كليب: وحين كانت الوفود الرسمية تذهب إلى منطقة العيون كانت الصحف ومن يجرأ من هذه الصحف يكتب في الواقع ما تقوله من انتقادات علنية وبصوت عال وفي مرات بشكل قاسي ضد هذه الوفود.

خليهن ولد الرشيد: ولكن قليلا ما كانت تتكلم الصحافة لأن..

سامي كليب: صحيح.

خليهن ولد الرشيد: قليلا جدا يعني.

سامي كليب: ليش لأنه كانت تحت سيطرة إدريس البصري؟

خليهن ولد الرشيد: أو تخاف منه ربما أو ليست متفقة مع ما أقوله لكنني كنت أقول بكل جراءة وكذلك في داخل الحكومة يعني حتى في حينما كنت عضو في الحكومة وخارج الحكومة كنت أقول رأيي بكل حرية يعني والتاريخ يعني بين بكل وضوح بأن السياسة التي كانت متبعة لم تكن سياسة حكيمة يعني.

سامي كليب: يعدد رئيس المجلس الملكي الاستشاري المغربي خليهنا ولد الرشيد الكثير من الأخطاء التي حصلت في إدارة أزمة الصحراء أو إدارة ملفها وهذا الأمر خضع على مدى أكثر من ربع قرن لجدل داخلي كبير في المملكة المغربية وبقي معظمه بعيدا عن الأضواء ذلك أن توحد العرش المغربي ومعظم الأحزاب والقوى الشعبية حول فكرة استعادة الصحراء لم يحل دون مشاكل داخلية بين الذين أداروا ملف الصحراء خصوصا أن الصحراويين القانطين في كنف المملكة المغربية كانوا في مرحلة معينة مستبعدين عن المشاركة في إدارة هذا الملف فما هي أبرز تلك الأخطاء؟

خليهن ولد الرشيد: اتفاقية هوستا.

سامي كليب: شو كان الخلل فيها؟

خليهن ولد الرشيد: عدم معرفة الملف.

سامي كليب: هذا الأمر الوحيد؟

خليهن ولد الرشيد: لا ليس الأمر الوحيد، الممارسة كذلك للسياسة الداخلية في المنطقة، ابتعاد الصحراويين عن القرار، اتساع رقعة عدم ثقة بين الإدارة الصحراويين عدم الجدية فيما يتعلق بالتوجه لدى الميدان بصفة واضحة تجعل انتصارات المغرب أكثر يعني كثير من هذه أخطاء كثيرة جدا وجسيمة جدا يعني.
سامي كليب
: وتحدثت حضرتك في بعض المراحل عن التمييز ضد الصحراويين حتى في منطقة العيون عمليا يعني مرات عديدة كانت تجرى معك مقابلات خصوصا حين انفرج الوضع الإعلامي وبدأت تنشر هذه المقابلات كنت تتحدث عن تمييز.

خليهن ولد الرشيد: لا يعني للتمييز يعني..

سامي كليب: كنت تتجنب كلمة عنصرية ولكن تتحدث عن تمييز.

خليهن ولد الرشيد: لا أتحدث عن إبعاد.

سامي كليب: لا تمييز في كلام لك في المقابلات.

خليهن ولد الرشيد: صحيح يعني بمعنى الإبعاد كلما أبعد الصحراويين عن القضية كلما تأزمت القضية.

سامي كليب: يعني مثلا كنت تقول إنه قد يصل شخص من الشمال المغربي اليوم ويبدأ غدا بامتيازات أفضل من ابن المنطقة ابن منطقة العيون الذي يعيش فيها منذ فترة طويلة.

خليهن ولد الرشيد: ليس لأصول الشخص وإنما لأن هناك سياسة متبعة في هذا الميدان كانت يعني فهذه السياسة تبعد الصحراويين عن الدولة عن الإدارة وتجعل عدم الثقة يتسع أكثر يعني كلما اتسعت سياسة إبعاد الصحراويين عن القرار الذي يعنيهم كلما تأزمت الأمور ولأسباب مختلفة ومن ضمنها هذا السبب يعني.

سامي كليب: حين قام الملك المغربي محمد السادس بزيارته الأخيرة إلى الصحراء قيل الكثير عنها، فالبعض اعتبر الأمر ردا على ما قمت به البوليساريو عند الحدود والبعض الآخر رأى فيها رسالة إلى الجزائر والبعض الثالث ربط ذلك بطرح الملف الصحراوي على مجلس الأمن وأما الملك محمد السادس فإنه قام بعدد من الخطوات التي وصفت بالهامة حيث أنه أعلن من قلب مدينة العيون الصحراوية الشهيرة تأسيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية الذي يضم حوالي أربعين قبيلة ومن هناك أيضا أعلن فكرة الحكم الذاتي.

خليهن ولد الرشيد: تعيين أعضاء المجلس الملكي تم على أساس تعيين ملكي إذا جلالة الملك اختار التعيين بدل الانتخاب وهذا طبيعي لأنه هذا مجلس ملكي قبل أن يكون مجلس تشريعي أو مجلس من نوع آخر.

سامي كليب: نعم ولكن من المفترض أن يمثل كل الناس.

خليهن ولد الرشيد: لا هو يمثل كل الناس حينما نتكلم عن المجتمع الصحراوي هو مجتمع قبلي إذا جميع القبائل ممثلة في المجلس..

سامي كليب: طيب كيف تفهم بعض الاعتراضات إذا؟

خليهن ولد الرشيد: لا يعني هو لم تتم اعتراضات هو هناك رغبات في دخول المجلس الجميع يريد دخول المجلس طبيعي بأن 141 لا تتسع لجميع الصحراويين.

سامي كليب: طيب سمعت مثلا إنه هناك اثنان أو اثنين بالأحرى متوفيان؟

خليهن ولد الرشيد: لا هذا غير صحيح يعني.

سامي كليب: مش صحيح الكلام؟

خليهن ولد الرشيد: لا هذا يعني بنيت على خبر غير صحيح غير أن بطبيعة الحال التمثيل الملكي التمثيل القبلي يخضع إلى نزاعات من يمثل القبيلة من هو الأفضل لتمثيل القبيلة إذاً للخروج من هذه الحلقة التي تدور دائما حينما نتجه إلى التمثيل القبلي فالمجلس يمثل يمكن أن نقول عليه دون خطأ بأنه يمثل جميع قبائل الصحراء لكنه لا يمثل كل الناس.

سامي كليب: اسمح لي سيدي إنه في بعض يعني ما قرأت في الأرشيف الذي جمعناه حول التركيبة حول بعض الانتقادات التي حصلت إنه بعض الناس يقول التالي مثلا سأقرأ لك ما اختصرته لكي لا نقرأ كل شيء يعني مثلا أحد الكتاب والنقاد في مدينة العيون يقول إن المجلس يضم كبار المقاولين بالصحراء من الذين لهم مصالح خاصة مع الدولة والذين جلهم يمثل برجوازية مخزنية والذين جعلت منهم المؤسسة المغربية الرسمية زعامات محلية موالية لها عبر الإغراءات والهدايا والامتيازات يعني مثل هذا الكلام طبعا سترد عليه لا شك بالدفاع عن وجهة النظر الأخرى ولكن يعني ما يسبب من الذي يقف وراء هذه الاتهامات برأيك؟

خليهن ولد الرشيد: لا أنا لن أدافع على هذا الاتهام لأنني أدافع على وجهة نظر الدولة لا أدافع عن الموضوعية، هذا الاتهام ليس صحيح؛ أولا عدد المقاولين الذين يوجدون في المجلس الملكي قليل جدا، هناك مقاولين كثيرون لا يوجدون في المجلس كما أن غالبية أعضاء المجلس الملكي هم ناس عاديين من شباب يعني لا يمكن إطلاقا وهو خبر زائف أن نقول بأن أعضاء المجلس الملكي هم يمثلون البرجوازية لا هذا بعيد كل البعد لأن أولا البرجوازية في الصحراء قليلة وهذا اتهام يعني لا علاقة له بالحقيقة.

سامي كليب: مهما قيل عن المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية في المملكة المغربية فإن حقيقة الأمر أن الملك محمد السادس أراد من خلاله إعادة الثقة إلى العلاقة بين العرش والصحراويين خصوصا أن منطقة العيون وغيرها من تلك الواقعة في كنف المملكة المغربية كانت قد شهدت في فترة سابقة تظاهرات رفعت فيها أعلام البوليساريو وذلك احتجاجا على الأوضاع القائمة هناك أو تعبير عن بعض الشعور بالتمييز وحين قام الملك محمد السادس بزيارته الشهيرة إلى منطقة العيون أعلن عن فكرة الحكم الذاتي التي اعتبرها البعض حدثا تاريخيا في مجال من مزيد من اللامركزية للصحراويين بينما رأي فيها البعض الآخر تشديدا لفكرة الجهوية التي كان تحدث عنها الملك الراحل الحسن الثاني.

خليهن ولد الرشيد: يعني الحكم الذاتي هو الحل الوحيد الممكن والقابل التطبيق.

سامي كليب: من وجهة نظركم؟

خليهن ولد الرشيد: لا ليس من وجهة نظرنا من وجهة نظر موضوعي للمشكل، يعني الحرب فشلت، الاستفتاء غير ممكن، الاستفتاء المبني على تحديد الهوية، إذاً لم يبق هناك إلا حل توافقي ما تسميه الأمم المتحدة الحل السياسي.

سامي كليب: طب كيف يكون توافقيا يعني هل هو قابل للتعديل هذا الاقتراح؟

خليهن ولد الرشيد: هو قابل لدراسة محتوى يعني المحتوى المضمون.

سامي كليب: وليس للتعديل كاقتراح؟

خليهن ولد الرشيد: لا ليس فيما يتعلق باختيار.. اختيار آخر غير الحكم الذاتي، الحكم الذاتي هو مضمونه يمكن للبوليساريو أن يشارك في صياغة مضمونه.

سامي كليب: طب صحيح وحضرتك اقترحت في مرحلة معينة أنه لما يكون مثلا سنساعد قلت محمد عبد العزيز على أن يكون الرئيس الأول ربما للسلطة سلطة الحكم الذاتي ولكن إذا اقتراح الحكم الذاتي لا يمكن إدخال أي تعديلات عليه ولا يمكن حتى مناقشته كمبدأ أو مناقشته كمبدأ وإنما بتفاصيل كيفية إقامته فقط؟

خليهن ولد الرشيد: صحيح.

سامي كليب: طيب كيف ستحاول طرفا أنت في حالة حرب معه حتى والآن في حالة هدنة وأنت تقدم له اقتراح قابل للتعديل؟

خليهن ولد الرشيد: لا أنا أقدم لك حل غير قابل للتعديل ولكن مضمونه كلها قابلة للدراسة والتفاوض والنقاش، المهم المضمون يعني المحتوى وليس المبدأ، يعني المبدأ أن الحكم الذاتي كحل نهائي لحل نزاع الصحراء أي أن الصحراء سيكون لها تكون لها سلطة ذات حكم ذاتي يسير أهله شؤونهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية داخل السيادة المغربية.

سامي كليب: يعني وزارة خارجية، وزارة دفاع وما إلى ذلك كلها في يد الملك؟

خليهن ولد الرشيد: لا مش في يعني وكل الصفات كل ما هو صفات السيادة يعني كل ما يرمز إلى السيادة سيبقى من سلطات الدولة المركزية.

سامي كليب: طيب الملك محمد السادس قال مخاطبا البوليساريو طبعا دون أن يسميها ستجدون الأذن الصاغية لآرائكم واقتراحاتكم وحتى الآن لم نسمع بأي اقتراحات ولم نسمع بأية اختراقات حصلت في الواقع من جانب البوليساريو أو من جانب الجزائر وإنما كان رفض مباشر لهذه الاقتراحات، هل حصل شيء ما لا نعرفه هل مثلا بدأت الاتصالات معكم من قبل أطراف قريبة من البوليساريو أو داخل البوليساريو هل حضرتك بما لك من تاريخ صحراوي وربما علاقات أيضا استطعت أن تفهم شيئا آخر غير الذي يقال؟

خليهن ولد الرشيد: لا أولا يجب أن نفهم شيئا هو أن الحكم الذاتي موجه لكل الصحراويين بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية صحيح بأنه موجه كذلك لجبهة البوليساريو لكن إذا تبين بأن جبهة البوليساريو هذا التنظيم السياسي العسكري لا يفهم شيئا في الواقعية ولا يعير لمصالح الصحراويين أدنى اهتمام..

سامي كليب: ماذا تفعل؟

خليهن ولد الرشيد: يعني بطبيعة الحال أن الصحراويين لن يقبلوا ذلك.

سامي كليب: طيب ما الحل؟

خليهن ولد الرشيد: بما في ذلك سكان المخيمات ولهذا نحن باتصال مع جميع الصحراويين بما فيهم أعضاء البوليساريو.

سامي كليب: كيف؟

خليهن ولد الرشيد: اتصال مباشر كيف يتصلوا بك يعني هم يتصلون بي وأنا أتصل بهم.

سامي كليب: فيه اتصالات مع جماعة البوليساريو؟

خليهن ولد الرشيد: طبعا.

سامي كليب: بقرار رسمي من البوليساريو؟

خليهن ولد الرشيد: لا ليست بقرار رسمي من بوليساريو لأن قرار البوليساريو ليس قرارا ديمقراطيا وإلى حد الآن البوليساريو جماعة بالدجوماتية.

سامي كليب: من الطبيعي أن يصف خليهنا ولد الرشيد جبهة بوليساريو بالدجوماتية وعدم الديمقراطية فهو على طرف نقيض معها وخلافات المملكة المغربية مع جبهة بوليساريو ألهبت الصحراء مرارا بنار الحروب التي لم تحل دون استمرار مشكلة لا تزال عالقة حتى اليوم منذ أكثر من ربع قرن وقد كانت الجزائر متهمة دائما من قبل المملكة المغربية بالوقوف خلف تشدد بوليساريو وحين أعلن الحكم الذاتي ارتفعت أصواتا جزائرية ترفض ذلك أو ترى فيه هروبا إلى الأمام.

خليهن ولد الرشيد: رفض البوليساريو المبدئي أو البدائي أو الأولي يمكن أن أتفهم له لكن لماذا ترفض الجزائر يعني ما هو الشيء الذي يخول الجزائر أن ترفض أو تقبل وهي ليست طرفا في القضية.

سامي كليب: لا أدري ولكن قالوا إنه هروب إلى الأمام يعني سمعت ردة الفعل؟

خليهن ولد الرشيد: لا هذا الموقف لا أقبله من دولة تقول علنا بأنها ليست طرفا في نزاع الصحراء فلهذا يجب أن تترك البوليساريو وشأنه.

سامي كليب: وأنت تتعامل معها كطرف؟

خليهن ولد الرشيد: لا أنا أتعامل مع الجزائر بما تقول، أنا لست طرفا في نزاع الصحراء وأنا ليست لي ناقة ولا جمل في موضوع الصحراء، موضوع الصحراء يتعلق بالمغرب والبوليساريو، إذاً لا يمكن أن أقبل موقف رفض أو قبول من الدولة التي تقول بأنها ليست معنية بالقضية.

سامي كليب: طب اسمح لي لو رفضت البوليساريو واستمرت برفضها هي رفضت حتى الآن لو استمرت البوليساريو برفضها هل ستطبقون الحكم الذاتي على المناطق غير الخاضعة للبوليساريو؟

خليهن ولد الرشيد: أولا أنا لست متأكدا بهذا الرفض لأنني متيقن بأنه حين يتم إنجاز المشروع ويصبح المشروع حقيقة بأن الصحراويين سينضمون تحت هذا المشروع بما فيهم صحراوية البوليساريو.

سامي كليب: طيب لنضع الاحتمال الآخر أنه استمر الرفض ماذا ستفعلون؟

خليهن ولد الرشيد: رفض البوليساريو؟
سامي كليب
: نعم.

خليهن ولد الرشيد: رفض البوليساريو لا يساوي رفض الصحراويين.

سامي كليب: طب ماذا ستفعلون؟

خليهن ولد الرشيد: لا عندئذ جلالة الملك هو الذي سيقرر ماذا سيفعل المغرب.

سامي كليب: في هذا البرنامج استضفت قبل فترة تقريبا قبل عام ونصف وزير الدفاع الجزائري السابق سيد خالد نزار وقد شرح لي يعني أمام ملايين المشاهدين أنه اختلف في مرحلة معينة مع وفد البوليساريو وطلب منه الخروج من المكتب وقال لهم لا يمكن أن تقاتلوا إلى الأبد من على التراب الجزائري في مرحلة معينة كنا بدأنا نشعر بتحول في الموقف الجزائري حيال البوليساريو أو ربما الاتجاه إلى نوع من المصالحة مع المملكة المغربية الحقيقية حول هذه المسألة أولا ما هي المعلومات التي توافرت لديك حتى الآن عن حقيقة الموقف الجزائري هل هناك اتجاه مثلا للقبول ولو بعد حين بهذا الاقتراح المغربي خصوصا أن حضرتك في كلامك كنت دبلوماسي يعني تحدثت عن الشقيق عبد العزيز بوتفليقة تحدثت عن تاريخه في العمل الدبلوماسي وقلت إن الجزائر أيضا رابحة لأنها سترتاح من هذا الهم كما وصفته الصحراوي يعني حملت الكثير تحملت الكثير حتى الآن ولكن بالمقابل سؤال لا يزال قائما يعني هل هناك تحول في الموقف الجزائري؟

خليهن ولد الرشيد: لا يعني أنا الجزائر دولة شقيقة للمغرب وجارة ومهمة جدا بالنسبة لنا.

سامي كليب: ممتاز.

خليهن ولد الرشيد: هي تقول شيئا هي تقول بأنها ليست طرفا في نزاع الصحراء طبعا هي معنية لأن نزاع الصحراء يجري على حدودها لكنها ليست طرفا.

سامي كليب: حضرتك تعتبرها طرفا؟

خليهن ولد الرشيد: لا.. لا أنا أعتبر ما تقول الجزائر دولة أقامت ثورة مجيدة الجزائر شعب عظيم إذاً أنا أثق بما تقول.

سامي كليب: إذاً توافق على أنها ليست طرفا؟

خليهن ولد الرشيد: ليست طرفا المشكل الصحراء هو مشكل داخلي مغربي اتخذ أبعادا دولية للأسباب التي يعرفها الجميع لكن الجزائر حينما تقول إنها ليست طرفا أنا أثق بها 100% ولهذا أقول بأنني أطلب منها ألا تكون عقبة فيما يتعلق بالحل الذي الحل الذي يوافق مصلحة الجميع مصلحة الجزائر أولا مصلحة المغرب ومصلحة الصحراويين يعني داخل المغرب، الجزائر تقول لجميع الناس ولجميع الهيئات بما فيها الأمم المتحدة بأنها ليست طرفا وأنا أثق بهذا إلى حد الآن.

سامي كليب: طيب امتدحت كثيرا في الواقع الجزائر حتى الآن هل جاءتك ردود فعل إيجابية من قبل الرئيس عبد العزيز بوتفليقة؟

خليهن ولد الرشيد: أنا أتمنى أن يكون هذا استثمار للمستقبل يعني آمل أن تنفرج الأمور ويكون إن شاء الله مشروع جلالة الملك فيما يتعلق بالحل النهائي حلا يرضي جميع الأطراف بما فيهم الجزائر.

سامي كليب: ولكن لم يأتك أي جواب إيجابي حتى الآن؟

خليهن ولد الرشيد: يعني أنا لا أيأس من الجواب في أي وقت.

سامي كليب: لم يأت حتى الآن.

خليهن ولد الرشيد: لم يأت حتى الآن لأن هناك كما قلت أوضاع نفسية بنيت بيننا وبين الجزائر يجب التقلب عليها ويجب الحديث بكل صراحة.

سامي كليب: طب قلت ستستأذن جلالة الملك محمد السادس لربما طلب الذهاب إلى الجزائر ومناقشة الوضع وربما الذهاب أيضا إلى المناطق الصحراوية الخاضعة للبوليساريو لماذا لم تفعل حتى الآن؟

خليهن ولد الرشيد: لأنني أريد أن تتهيأ الأجواء النفسية

سامي كليب: كيف؟

خليهن ولد الرشيد: يعني أن يدخل هذا المشروع في قاموس المداولات وأن يرى الجميع بأننا نعمل في إطار مشروع حقيقي وليس مناورة سياسية.

سامي كليب: الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان قال في الواقع في تقريره الأخير أيضا أنه يؤيد حلا تفاوضيا وتحدث عن سبب استمرار هذه المشكلة ومن هذه الأسباب قال أنه الكثير من الدول تراعي مصالح الجزائر والمغرب ما يعني.. يعني مباشرة أنه لا يمكن التوصل إلى حل دون اتفاق المغرب والجزائر عليه والاتفاق منتظر طبعا ولا ندري هل سيأتي أم لا يأتي وهنا أود أن أسألك ولو باختصار أنه حين تقول أنه من مصلحة الجزائر أن تقبل بهذا الحل الحكم الذاتي وما إلى ذلك للجزائر مصالح كثيرة في الواقع في المنطقة في الصحراء البعض يقول أنه أيضا بالنسبة لانفتاحها على الأطلسي البعض يتحدث عن مصادر وثروة وما إلى ذلك بماذا تقنع الجزائر أن كنت اليوم تود أن تتوجه إليها بما لم تقتنع به سابقا مثلا؟

خليهن ولد الرشيد: بأمرين أولا أن الحل الحكم الذاتي سيجعل الجزائر مكرمة لدي الصحراويين لأنها دافعت حتى حصلوا على حقوقهم هذا أولا كلنا ليس فقط طرف من الصحراويين وإنما كل الصحراويين..

سامي كليب: ماذا ستفعل بمصالحها طيب؟

خليهن ولد الرشيد: كلها في إطار المغرب العربي في إطار المغرب العربي جميع مصالح الجميع مضمونة وليس فقط البحر أو المحيط في طرفه الجنوبي الذي سيصبح ملكا للجزائر وإنما كل المحيط الأطلسي لأن في إطار المغرب العربي المغرب كله سيصبح جزء من الجزائر والجزائر جزء من المغرب، الجزائر ستخرج كاسبة ورابحة ومعززة من حل مرضي في قضية الصحراء.

سامي كليب: طب قلت الأمر الأول أنه سيتعزز موقعها عند الصحراويين الثاني تحدثت عن سببين؟

خليهن ولد الرشيد: الثاني المغرب العربي وهو حلم الجزائر وحلم المغاربة والموريتانيين والتوانسة والليبيين يعني الحلم الكبير التاريخي الذي لم نستطع تحقيقه إلى حد الآن سيتحقق داخل إطار توافق دون الرجوع إلى الماضي أي أنه عفا عن ما سلف بالنسبة للجميع بالنسبة للمغرب بالنسبة للجزائر أي أنه هذا الحل الذي يرضي جميع الأطراف دون أن يكون أي طرف خاسر في الموضوع.

سامي كليب: ولأن الجميع يرفض الخسارة في الملف الصحراوي فإن القضية الصحراوية تعقدت على مدى أكثر من ربع قرن لا المملكة المغربية قادرة على التنازل ولا بوليساريو تراجعت رغم الانشقاقات التي حصلت في صفوفها ولا الجزائر قررت التخلي عن دعم البوليساريو، فالصحراء تشكل ورقة هامة في العلاقات المغربية الجزائرية خصوصا بعد أن انسحبت منها موريتانيا ورغم الأزمات والحروب إلا أن الملك الحسن الثاني كان قد أستقبل أكثر من مرة وفود صحراوية للتفاوض وكان الرجل الثاني في بوليساريو بشير مصطفي السيد يقود أبرز تلك الوفود فماذا يعرف ضيفنا خليهنا ولد الرشيد عن تلك المفاوضات.

خليهن ولد الرشيد: المفاوضات التي كانت مهمة هي مفاوضات مراكش 1988 استقبال جلالة الملك لأعضاء من جبهة البوليساريو 1988 وكان جلالة الملك صادقا..

سامي كليب: هذا بعد اللقاء الذي حصل مع الرئيس الجزائري الشاذلي بن جديد..

خليهن ولد الرشيد: نعم في الجزائر يعني..
سامي كليب:
في مراكش..

خليهن ولد الرشيد: يعني القمة العربية التي وقعت في الجزائر إذا كان اللقاء في مراكش لقاء ودي ولقاء حبي وكان منتظر أن ينتج عنه حل نهائي لكن الجماعة لم تقرر في النهاية المضي قدما في هذا الاتجاه..

سامي كليب: من لم يقرر؟

خليهن ولد الرشيد: جبهة البوليساريو.

سامي كليب: وهنا أيضا يعني هم يقولون أيضا يعني في كيفية شرح ما حصل في الواقع على الأقل ما سمعته منهم يقولون أننا ذهبنا فعلا بفكر منفتح وقررنا الذهاب لجلالة الملك واستقبلنا بالترحاب وكان وديا وقال لهم في إحدى الجلسات أعتقد الجلسة الأولى أو الثانية نحن كسبنا الحرب ولم نكسب قلوب الصحراويين وقال سنفتح صفحة جديدة وهم جاؤوا بهذا الاستعداد يقولون الذي عطل جزء من هذه المفاوضات كان وزير الداخلية إدريس البصري خصوصا حين استكملت هذه المفاوضات مع ولي العهد آنذاك الملك الحالي محمد السادس ويبدو وفق ما قال بشير مصطفي السيد أنه في إحدى الجلسات أنب ولي العهد إدريس البصري لأنه أساء مخاطبة الوفد الصحراوي هل كنت على علم بذلك أيضا؟

خليهن ولد الرشيد: لا أن كنت لأني كنت في الحكومة وكان الملك الحسن الثاني استشارني في الموضوع كنت على علم على تفاصيل لقاء 1988 ولكن 1988 الذي لم يحسم قراره في الموضوع هو جبهة البوليساريو..

سامي كليب: كيف؟

خليهن ولد الرشيد: يعني لم يردوا على الملك بما هو مقبول يعني كانت مطالبهم أكثر من السقف المطلوب فيما يتعلق 1996..

سامي كليب: لا أسمح لي قبل 1996 لو سمحت السيد ولد الرشيد تقول الملك أطلعك على جو المفاوضات يعني هل يمكن أن تقول لي ما الذي حصل؟

خليهن ولد الرشيد: لا حصل أنه جبهة البوليساريو الملك كانت له إرادة حقيقية في حل النزاع آنذاك لكن جبهة البوليساريو لم تحسم أمرها فيما أعتقد باتخاذ القرار النهائي في الجهوية أو ما كان يسمى آنذاك الجهوية أي الحكم الذاتي..

سامي كليب: طب جلالة الملك رحمه الله أقترح أمرين آنذاك يعني على الأقل وفق ما يقول جماعة بوليساريو الأمر الأول وقف إطلاق النار والثاني في المفاوضات يعني لم يكن هناك سقف محدد لهذه المفاوضات؟

خليهن ولد الرشيد: لا كان لها سقف محدد..

سامي كليب: شو كان السقف المحدد؟

خليهن ولد الرشيد: كان هو التنازل عن الانفصال المطلب الأساسي كان التنازل عن الانفصال وهو نفس الطلب الذي كان كذلك في 1996 يعني..

سامي كليب: مقابل ماذا؟

خليهن ولد الرشيد: مقابل إعطاء الصلاحيات لأبناء المنطقة في إطار جهوية موسعة آنذاك لم يكلم على الحكم الذاتي لكنها كان أولا التنازل عن الانفصال كشرط للمضي قدما في التفاوض وجبهة البوليساريو لم تحسم أمرها لا في 1988 ولا في 1996 فيما يتعلق وهذا هو مشكل جبهة البوليساريو أنها لا تحسم أمرها فيما يتعلق بالقرارات التاريخية.

سامي كليب: طب خلينا من الاتهامات يعني نتحدث عن معلومات..

خليهن ولد الرشيد: ليس اتهاما هذا يعني تاريخ..

سامي كليب: يعني تقول 1996 ماذا حصل 1996؟

خليهن ولد الرشيد: لا 1996 أنا لم أكن في الحكومة لكنه حسب علمي أنه البوليساريو تراجع عن جو المفاوضات اليوم الأول من المذاكرة حسب علمي ولم أكن يعني معنيا بالأمر مباشرة.

سامي كليب: الغريب أنه 1996 لم تكن معنيا بالأمر مباشرة رغم أنك في صلب القرار الصحراوي لماذا بسبب خلافك مع البصري؟

خليهن ولد الرشيد: ربما على كل حال كنت مبعدا عن الساحة السياسية نعم..

سامي كليب: كنت تعرف تفاصيل للمفاوضات أم فقط عموميات بشكل عام؟

خليهن ولد الرشيد: لا عرفت بعض من تفاصيلها..

سامي كليب: طيب ماذا في التفاصيل مثلا يعني نحن لم نفهم حتى الآن إلا وجهة نظر الصحراويين الذين يقولون أن الملك أو المملكة هي التي تراجعت في الواقع..

خليهن ولد الرشيد: لا.. لا أبدا لا هذا غير صحيح البوليساريو 1996 جاء بإرادة تفاوضية غيرها اليوم الثاني من المفاوضات ولسبب من الأسباب..

سامي كليب: شو هو؟

خليهن ولد الرشيد: ما أعرف هل جاءهم أمر هل جاءهم توجيه هل كثير من الأشياء لا تعرف لكنه اختلفوا أو يعني تطرفوا في اليوم الأخر من المفاوضات.

سامي كليب: كيف مثلا شو هي المعلومات؟

خليهن ولد الرشيد: بالسقف لا أعرف..

سامي كليب: طيب حضرتك تفضلت أنه مستعد لمفاوضة بوليساريو..

خليهن ولد الرشيد: نعم..

سامي كليب: غدا صباحا يعني لا يوجد أي شك طالما إذا قبلوا بالمبدأ وأرسلوا إشارات حول قبولهم بمبدأ الحكم الذاتي..

خليهن ولد الرشيد: أو إشارات للنقاش..

سامي كليب: أو إشارات للنقاش دون أن يحددوا حكما ذاتيا وما إلى ذلك..

خليهن ولد الرشيد: للنقاش..

سامي كليب: طيب ممتاز ولكن ناطق باسم الحكومة المغربية في الواقع يقول أنه النقاش مع بوليساريو غير وارد السيد بن عبد الله.

خليهن ولد الرشيد: أنا أتكلم باسم المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية نحن كصحراويين مستعدين أن نناقش بعضنا..

سامي كليب: طيب كيف تبرر التناقض؟

خليهن ولد الرشيد: لا ما في تناقض يعني لا أظن بأن في تناقض نحن سنناقش في إطار قلت التآخي والتصالح التاريخي ما بيننا أنا مستعد أن نناقش جبهة البوليساريو من اليوم في أي مكان شاؤوا وأن نطرح عليهم موضوع مشروع الحكم الذاتي كحل جدي يعني أثق به أنا شخصيا بأنه حل تاريخي يضع نهاية للنزاع التاريخي داخل بلادنا.

سامي كليب: ممتاز يعني لو..

خليهن ولد الرشيد: المغرب الذي دفعهم مغرب السبعينات الذي دفعهم إلى إنشاء جبهة البوليساريو لم يبق هو المغرب السائد اليوم تغير.

سامي كليب: يعني لو غدا صباحا جبهة البوليساريو قالت أنه مستعدة للتفاوض بدون أن تحدد أي شيء أنت مستعد للقاء ممثلي بوليساريو مثلا في الجزائر؟

خليهن ولد الرشيد: نعم صحيح.

سامي كليب: أو في أي دولة أخرى؟

خليهن ولد الرشيد: أو في التندوف.

سامي كليب: أو الذهاب إلى تندوف.

خليهن ولد الرشيد: نعم.

سامي كليب: هل احتمال الحرب أو استئناف الحرب لا يزال واردا؟

خليهن ولد الرشيد: لا.. لا أظن ذلك.

سامي كليب: شو السبب؟

خليهن ولد الرشيد: لأنه الحرب كانت كارثية وخصوصا علينا نحن الصحراويين وأي اتخاذ أي قرار في هذا الاتجاه هو إجرامي وانتحاري ولهذا الحرب لم تكن حلا في الماضي ولن تكن حلا في المستقبل ولهذا استبعد جدا أن تكون الحرب خيارا ألا إذا كان صاحبها انتحاري..

سامي كليب: الحرب ممنوعة والحل السياسي صعب طالما أن كل طرف متمسك بموقفه والجميع يقول أنه راغب بالتوصل إلى تسوية ولكن كيف ومتى وما الذي يمنع ذلك متى ستسقط الحدود ويلتقي أهل البيت الواحد بدلا من التشرد والخصام والحرب والاقتتال عديم الجدوى أليس في منطقة العيون أهل لأولئك القاطنين في المناطق التي تسيطر عليها بوليساريو أوليس في تندوف أهل لأولئك القاطنين في العيون وغيرها أسئلة كثيرة ترسمها رمال الصحراء وتمحوها السنون والأزمة مستمرة فهل يكون الحكم الذاتي بداية للحل وكيف يستطيع ضيفنا خليهنا ولد الرشيد إقناع مواطن في تندوف بأن ينضم إلى المملكة المغربية.

خليهن ولد الرشيد: سأقنعه بأن الحكم الذاتي الذي نخطط لبناءه بطلب من جلالة الملك محمد السادس سيوفر جميع ظروف الكريمة للعيش الحر والكريم في وطن متسامح وأن هذا الحكم الذاتي سيحترم، سيسمح لنا بتسيير شؤون أمرنا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحفاظ على شخصيتنا.

سامي كليب: حين ودعت ضيفنا خليهنا ولد الرشيد رئيس المجلس الملكي الاستشاري المغربي للشؤون الصحراوية كان يناقش مع رفيقه الصحراوي ورفيقه في المجلس الدكتور ماء العينين تفاصيل مشروع الحكم الذاتي وكانت الشمس تغيب عن رمال الصحراء وبحرها المجاور في منطقة العيون وكان أهل المنطقتين الصحراويتين المتنازعتين يحلمون ربما بأن تصبح أرضهم مرتع للسياحة ومصدر للرفاهية بدلاً من النزاع والحروب ولكن متى وكيف سيأتي الحل؟

 
 

 

 الموقع لا يتحمل مسؤولية سير عمل ومضمون الروابط الإلكترونية الخارجية !
جميع الحقوق محفوظة © المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية 2024