Document sans titre  
الـعـربية Español Français English Deutsch Русский Português Italiano
السبت 15 يونيو 2024
صحافة سمعية بصرية

السيد خليهن: قضية حيدر انتهت ولم تعد تستحق التعليق
والجزائر أصبحت مشكلا أمام بناء المغرب العربي، ولم تعد عائقا أمام انتصارالمغرب في قضية الصحراء

 
قال السيد خليهن في لقاء خاص على أمواج محطة أصوات الإذاعية الخاصة يوم الجمعة إن قضية اميناتو حيدر انتهت، ولم تعد تستحق المزيد من التعليق.



وقال رئيس المجلس الذي حل ضيفا على برنامج "يوميات ولاد البلاد" إن قضية حيدر" كابوس انتهى بشكل مشرف"  بالنسبة للمغرب، وأنه يتعين" طي هذه الصفحة بأسرع وقت"، معربا عن أمله في أن تكون حالة حيدر هي الأولى والأخيرة من نوعها.
 
وتحدث السيد خليهن في هذا البرنامج المباشر الذي تلقى اتصالات المواطنين وأسئلتهم حول موضوع إنجازات المجلس وحصيلة العام 2009 وعن أهم نجاحات المجلس مركزا على الإنجازات الدبلوماسية لتغيير موقف المنتظم الدولي ومجلس الأمن من قضية الصحراء  في مدة وجيزة من الزمن منذ إحداث جلالة الملك للمجلس في مارس 2006  وطرح مقترح الحكم الذاتي، مما مكن المغرب "من وضع مريح" لم يكن يتمتع به في الماضي، و"يسمح له بالانتصار في النهاية".
 
وأكد السيد خليهن في هذا السياق انحسار تأثير الجزائر على موقف المغرب من عدالة قضيته، وقال: "الجزائر أصبحت مشكلا بالنسبة لبناء المغرب العربي، ولكنها لم تعد عائقا أمام انتصارالمغرب في قضية الصحراء".
 
وحول طبيعة عمل المجلس وصلاحياته، قال السيد خليهن إن خصوصية المجلس المحدث بظهير ملكي تتمثل في أن نطاق عمله واسع جدا ويشمل مجالات وقضايا متعددة تمس جميع ما يهم الأقاليم الجنوبية، وأن حل قضية الصحراء"يتطلب عملا وطنيا كبيرا جدا"، مشيرا إلى أن  القضية حاليا تسير في الاتجاه الصحيح.
 
 كما تطرق رئيس المجلس إلى السياسة الإعلامية للمجلس التي مكنت، بفضل إحداث باقة من المواقع الإلكترونية  المحينة يوميا وبثمانية لغات، من كسر هيمنة البوليساريو على هذه الشبكة العالمية، وتغيير الصورة المغلوطة حول قضية الصحراء.

 اضغط هنا للاستماع للمقابلة  

وفي ما يلي النص الكامل للحوار:

أصوات: نفتح حوارنا اليوم على حصيلة 2009 في ملف الصحراء الذي يهم جميع المغاربة بلا استثناء، السيد خليهن ولد الرشيد، رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، مساء الخير ومرحبا بك مباشرة على أصوات ويوميات ولاد البلاد

السيد خليهن ولد الرشيد: مساء الخير

أصوات: شكرا على تواصلك معنا، وعلى تلبيتك الدعوة، ولو أنه للأسف التزاماتك الكثيرة حالت دون الحضور معنا في الأستوديو، ولكنك تحضر معنا عبر الهاتف من مدينة الرباط

السيد خليهن ولد الرشيد: مرحبا وأهلا

أصوات: عينك جلالة الملك على رأس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية في مارس 2006، من مواليد العيون، 58 سنة. ساهمت،السيد ولد الرشيد، في الإعداد والاستراتيجي والسياسي والأمني للمسيرة الخضراء. من 1977 إلى 1995، شغلت منصب وزير لوزارة تنمية الأقاليم الصحراوية، كلفك المغفور له الحسن الثاني بمهام دبلوماسية لدى رؤساء عدة دول في أوروبا وآسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية،  وقمت  بمهام دبلوماسية متعددة لدى الأمم المتحدة ومنظمة دول عدم الانحياز ومنظمة الوحدة الإفريقية، ومسارك  السياسي مليء بالأحداث والمهام. السيد ولد الرشيد، أميناتو حيدر ولجت أمس التراب الوطني، ما تعقيبك على حالة أمينة حيدر، كيف بدأت وكيف تطورت، وما رأيك في البلاغ الذي أصدره المغرب اليوم؟
 
 السيد خليهن ولد الرشيد: أولا أشكركم على استضافتي في إذاعة أصوات. موضوع أميناتو حيدر انتهى، وهذا هو المهم، فهذا الكابوس قد انتهى، ونحن مسرورون لذلك، وأعتقد  بأنه لم يعد يستحق أي نوع من التعليق.
 
أصوات:
نهائيا؟ لربما هناك خلاصة من ملف حالة أميناتو حيدر؟

السيد خليهن ولد الرشيد: كما قلت، الخلاصة هي أن هذا كابوس قد انتهى والحمد لله ، وانتهى بشكل مشرف بالنسبة للمغرب، ولا يستحق تعليقا زائدا، كفاه ما تلقى من تعليقات ومن كلام في الشهر الماضي، ولهذا يجب طي هذه الصفحة  بأسرع وقت ممكن وابتداء من اليوم في ظني.
 
أصوات:
المجلس أنشأ منذ 3 سنوات ونصف، وحسب الظهير المحدث له، فإن مهامه هي مساعدة جلالة الملك في الحفاظ على الوحدة الترابية والوطنية للمملكة، والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالأقاليم الصحراوية، والدفع بالمجتمع الصحراوي والمجتمع الدولي كذلك إلى  الانضمام إلى مشروع الحكم الذاتي، ما هي  أهم إنجازاتكم اليوم، السيد خليهن ولد الرشيد؟

السيد خليهن ولد الرشيد: إنجازات المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية إنجازات كبيرة بدون مبالغة. وبكل تواضع وموضوعية، فإن ما تم إنجازه في هذه السنوات الثلاث ونصف السنة هو عمل جبار وتاريخي، لأن الوضع الذي كان فيه المغرب في 2005 وبداية 2006، قبل 25 مارس 2006، كان وضعا لا يحسد عليه، من الناحية الدبلوماسية أولا كان وضع المغرب هشا في مجلس الأمن، وكان هشا على العموم في أوساط المجتمع الوطني والمجتمع الدولي، وبطبيعة الحال الأوضاع السياسية والاجتماعية في المنطقة كانت كذلك غير مستقرة، بل كادت أن تتطور إلى ما لا يحمد عقباه، يعني أن وضع  المغرب كان وضعا أقل ما يمكن القول عنه هو أنه كان غير مريح. ومن المهام الأساسية التي تولاها المجلس تغيير هده الوضعية السلبية إلى وضعية إيجابية. بطبيعة الحال لم نغير هذا بعملنا لوحدنا، بل بتعاون مع جميع أجهزة الدولة المعنية بالأمر،الخارجية والداخلية والحكومة بصفة عامة، اشتغلنا بشكل جعل الأمور، الحمد لله، بعد 3 سنوات ونصف عكس ما كانت عليه تقريبا ، بنسبة كبيرة جدا، لا يمكن أن نقول إنها تغير مائة في المائة، لأن التغيير مائة في المائة هو أن ينتهي مشكل الصحراء، لكنها تغيرت بنسبة كبيرة جدا، وأصبح المغرب ليس في وضع مريح فقط، بل يمكّنه من الانتصار في النهاية

أصوات: إذن ما هي  أهم التغييرات برأيك، وفي أية مستويات؟

السيد خليهن ولد الرشيد: أولا في ما يتعلق بالأمم المتحدة، في 2006  كانت قرارات مجلس الأمن تطالب المغرب بانجاز استفتاء لتقرير المصير في الصحراء، ولم تكن هناك مفاوضات في هذا الموضوع، وكانت قضية الصحراء في نقطة من التوتر والانغلاق الإقليمي  والدولي وسوء التفاهم. وابتداء من  أبريل 2007، حينما تم تقديم المشروع المغربي للحكم الذاتي غيّر مجلس الأمن مقاربته لمشكل الصحراء بالقرار رقم 1754، هذا القرار جاء ليمسح نهائيا جميع القرارات السابقة المتعلقة بالصحراء، ويبني مسلسلا جديدا ومقاربة جديدة مبنية أساسا على التفاوض والحوار والسلم وإيجاد الحلول الممكنة، وبطبيعة الحال كذلك، تأسس مسلسل المفاوضات ما بين المغرب وجبهة البوليساريو، بحضور كل من الجزائر وموريتانيا. هذه أولا هي البداية الأساسية...

أصوات: (مقاطعة) هذا بالنسبة لكم هو أهم إنجاز؟ وما هي الإنجازات الأخرى التي تحدثت عنها؟

السيد خليهن ولد الرشيد: ثم تلت بعد ذلك ثلاث قرارات تؤكد كلها بأن هناك تغييرا في منظور الأمم المتحدة لصالح المغرب، كما أن مفهوم تقرير المصير أصبح يفهم بأنه يمكن أن لا يكون فقط متعلقا بالاستفتاء، وإنما يمكن للحكم الذاتي أن يكون تقريرا للمصير. زد على ذلك بأنه بعد جولات المفاوضات الأربع، والنقاش الطويل ما بين المغرب والبوليساريو بحضور الأطراف، قدم المبعوث الخاص السابق للأمم المتحدة السيد بيتر فان والسوم شهادة تاريخية لم يسبق مثلها بالنسبة للمغرب في الموضوع القانوني للصحراء، إذ  قال في نهاية مهامه، بعد أن استمع إلى جميع الأطراف وهي تتفاوض لمدة سنة ونصف، وبعدما زار المنطقة مدة 3 سنوات، قال إنه لا يمكن حل قضية الصحراء إلا إذا تنازلت البوليساريو عن خيار الاستقلال. هذا مكسب من الناحية القانونية والدبلوماسية لا يقدر بثمن، وهذا لوحده يكفي.
 
أصوات:
بدأت بإنجازات المجلس على المستوى الدولي، ما هي أهم الإنجازات على المستوى المحلي والوطني؟... قبل أن أعطيك الكلمة السيد ولد الرشيد، إذا سمحت، معنا مستمع من مدينة سطات، أبو مروان، محامي، 60 سنة، مساء الخير

أبو مروان: السلام عليكم، نحيي الأستاذ خليهن ولد الرشيد، ونحييكم جميعا، ونشكركم على هذا البرنامج،  وبالنسبة لعودة أمينة حيدر، وكما قال السيد خليهن ولد الرشيد يجب أن يطوى هذا الملف بصفة نهائية، لأن المغرب دائما متشبث بالصحراء، لأن الصحراء مغربية، وستبقى كذلك، ونحن جنود مجندين وراء جلالة الملك.. (انقطاع المكالمة)

أصوات: الظاهر أن مكالمتك انقطعت أبو مروان، وأشكرك على هذه الشهادة التي تجعلنا دائما نتوحد في قضايا وأوضاع مثل هذه، قضية الوحدة الترابية حولها إجماع كل الأصوات. السيد ولد الرشيد، ما يخص أهم الإنجازات على المستوى المحلي والوطني؟
 
السيد خليهن ولد الرشيد: أولا إنشاء المجلس في حد ذاته كان إنجازا بالنسبة للقضية داخليا، لأنه يعني أن جلالة الملك غير سياسته في الصحراء في مارس 2006، وهذا التغيير يتمثل أساسا في إشراك أبناء المنطقة في تسيير وتدبير هذا الملف على الصعيد الداخلي والدولي، هذا هو التغيير  الأساسي: أبناء المنطقة فهموا من جلالة الملك بأن هذا التغيير الإرادي هو  تغيير بمثابة مصالحة حقيقية تجعلهم يثقون في المغرب ويلتفون حول اختياراته ويبتعدون ابتعادا كبيرا عن كل ما يقترب من الانفصال والمس بالوحدة الترابية الوطنية، أي أنهم فهموا أنهم هم الأساس في هذه القضية، ومن الضروري أن يلعبوا دورا محوريا في تسييرها. ثم بطبيعة الحال جاء دور المجلس في ما يمكن أن أسميه تلطيف الأجواء في المنطقة، بمعنى كل الاعوجاج والتظلمات التي كانت قائمة في المنطقة، سواء سياسية  أو اجتماعية أو اقتصادية أو  قضائية كان من الضروري إصلاحها لإعطاء مصداقية لهذا المجلس، وكذلك مصداقية للسياسة الجديدة والتغيير الجديد في الصحراء. لذلك انكب المجلس في البداية أولا على  إصدار عفو عام من طرف جلالة الملك شمل 46 من الأشخاص الذين كانوا معتقلين لأسباب تتعلق بالرأي وبالسياسة، ثم فتح مجال من الحريات: حرية التعبير والكتابة والتنقل والسفر وحرية التصرف دون اللجوء إلى العنف، وهذا فتح مجالا كبيرا، وجعل المنطقة تشعر بأن هناك نفسا وتوجها جديدين وترتقب الحكم الذاتي باعتباره سيفتح صفحة جديدة تسمح بتحقيق آمال السكان السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
 
أصوات:
سآخذ مكالمات جديدة، مباشرة على أصوات وحلقة خاصة  بحصيلة 2009، والمجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، لكم الكلمة على أصوات، ومعنا عبد الكريم من مدينة طنجة، 29 سنة، تاجر، تفضل

السيد عبد الكريم: أريد أن أشارك في موضوع قضية الصحراء المغربية: المجلس "الوطني" لديه رسالة باهتة، لم يعرف أن يحسن صورة المغرب، بعكس الانفصاليين الذين عرفوا كيف يستغلوا المنابر الدولية لتضليل الرأي العام الدولي، بتقديم أنفسهم في حالة مزرية وأن المغرب "تحكر" عليهم، بينما العكس هو الصحيح، فالصحراويون يتمتعون بجميع  حقوقهم، وإذا أراد كل عرق أن ينفصل في المغرب، فكل مناطق المغرب ستنفصل، لكن العجز في المغرب هو فسيساء الأعراق المختلطة، يهود ومسلمين وجبالة وأمازيغ وبربر، واميناتو حيدر تخلت بمحض إرادتها عن أوراقها، ودبلوماسيتنا بطيئة ورتيبة نوعا ما..

أصوات: (مقاطعة) عندما قلت بأن عمل المجلس باهت، أنت كمواطن مغربي ماذا كانت انتظاراتك بالنسبة للمجلس، وماذا كنت ترتقب بشأن الصورة التي كان عليه أن يقدمها ما دمت تحدثت عن المحافل الدولية، ومعنا دائما السيد خليهن ولد الرشيد؟

السيد عبد الكريم: ...أن يصدروا قرارات واضحة، إثبات شرعية المغرب في سيطرته على الصحراء ، المغرب أعطى حلا ما بعده حل، هو الحكم الذاتي مثل جميع الدول في إسبانيا وسويسرا، العالم يتحد ونحن نتفرق.

أصوات: شكرا لك عبد الكريم على المشاركة والاتصال، السيد ولد الرشيد ما ردك على عبد الكريم من طنجة، في انتظار مكالمات أخرى؟

السيد خليهن ولد الرشيد: أنا أقول لعبد الكريم بأنه ربما معلوماته ناقصة في هذا الاتجاه، وبأنه ينظر بنظرة ربما شيئا ما سلبية، وأقول له إن الأمور تحسنت كثيرا مما كانت عليه قبل 2006 ، على الأقل تحسنت ب80 %، ولهذا أدعو عبد الكريم بأن يدخل إلى موقع المجلس في الانترنت ويرى بأن المجلس غير الصورة حول المغرب على جميع الأصعدة، أولا غيرنا الصورة في الانترنت، فقبل 2006 كانت البوليساريو مسيطرة على الانترنت، ولهذا تغير الحقائق والتاريخ وتغير الأشياء عندنا وتجعلها سلبية وتزين الأمور عندها، لهذا كان من الضروري  ومن صلب أعمالنا الأساسية إزالة هذه السيطرة والاحتكار على الانترنت الذي هو  منبر عالمي، ولهذا أنشأنا شبكة مواقع ب8 لغات  في جميع مجالات موضوع الصحراء، يعني سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا واليوم جميع المراقبين والدبلوماسيين والأساتذة والصحفيين الذين يلجون الانترنت لإيجاد معلومات حول الصحراء لم يعد يجدون أمامهم فقط مواقع البوليساريو لاستقاء الأخبار، وإنما أصبحت مواقع الكوركاس أمامهم لإيجاد المعلومات الحقيقية الصحيحة حول الصحراء، وهذا ساهم إيجابيا في التعريف بقضيتنا الوطنية وحقوقنا، وبما تم إنجازه، والتعريف بمشروعنا تعريفا حقيقيا، طبعا أقول لعبد الكريم إن هذا العمل هو عمل شاق وجبار، وعمل طويل  يتطلب وقتا، ولكن نتائجه تظهر شيئا فشيئا، واليوم  يشعر الجميع بنتائجه أينما كان، سواء بتأييد المجتمع الدولي لمشروع الحكم الذاتي ، أو تفهمه بأن للمغرب حقوقا في الصحراء

أصوات: إذن بالنسبة لك عملكم ظاهر وواضح بما يكفي؟

السيد خليهن ولد الرشيد: أولا هذا مجلس سياسي خاص، نحن لا نهتم بموضوع واحد، التنمية أو التشغيل مثلا، نحن نهتم بمواضيع مختلفة تهم أجهزة مختلفة، نهتم بالدبلوماسية والتاريخ والاتصال والإعلام والتنمية والعائدين، بمعنى أن عملنا له  نطاق واسع وكبير جدا يتطلب مجهودا كبيرا جدا، لكنه يتطلب أيضا أن تكون لدى الناس رغبة في معرفة الأمور، يعني من يريد أن يتعرف على المجلس وعمله، يجب عليه أن يلج الانترنت ويزور مواقع المجلس المتوفرة بمختلف اللغات، العربية والإسبانية والفرنسية، والإنجليزية والروسية والبرتغالية والإيطالية والألمانية، وسيعرف ما هي إنجازاتنا وما هي الأشياء التي تدخل...

أصوات: (مقاطعة) السيد خليهن ولد الرشيد، لدينا فاصل وبعده نأخذ مكالمات مستمعينا... 
بعد الفاصل

أصوات: السيد خليهن ولد الرشيد، كنا نجيب عن الانتقاد إذا صح التعبير الذي جاء في اتصال مستمعنا من مدينة طنجة، وأنا بدوري سأطرح عليك سؤالا في هذا السياق، لأني طيلة هذا الأسبوع استقبلت رؤساء مجالس وهيئات عليا محدثة بظهير ملكي، ورؤساؤها بدورهم يكونون موضوع انتقادات عدة، سواء من داخل مجالسهم أو من خارجها والحال بالنسبة لكم، ما هو مصدر  الانتقادات التي تعرضتم لها، لاسيما من داخل المجلس؟

السيد خليهن ولد الرشيد: أولا أريد قبل أن أجيب عن سؤالك، أريد أن أقول للأخ عبد الكريم من طنجة بأن يزور موقع    www.corcas.com  ويدرس الموضوع ويرى، ويفهمنا أولا ويفهم عملنا.
 أولا، المجلس الملكي الاستشاري يختلف عن جميع المجالس الأخرى، وهي مجالس كلها مكلفة بموضوع معين، هناك مجلس حقوق الإنسان، مجلس الجالية المقيمة في الخارج... المجلس الملكي الاستشاري مكلف بموضوع خاص هو موضوع الصحراء، البعض يريد من المجلس أن يحل مشكل الصحراء الذي لم يحل منذ 76، البعض يريد بأن نزيل في 3 سنوات جميع الإخفاقات التي تمت في السنين الماضية.
ثانيا، نحن لسنا مجلسا تنفيذيا، بل مجلسا استشاريا لدى جلالة الملك، نقدم اقتراحات ومشاريع في جميع الجوانب المتعلقة بقضية الصحراء، الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية والجهوية والاجتماعية، يعني لدينا مجال عمل واسع النطاق، ونحن لم نرث، أو لم نلق أمامنا قضايا يمكن أن يقول المرء عنها إنها تدفع للنجاح بسرعة. وجدنا مشاكل كبيرة، كما قلت، مشاكل في العمل الدبلوماسي، مشاكل في المنطقة، وكان من الواجب أن نصلح الاعوجاج، أصلحنا الاعوجاجات بتعاون جميع أجهزة الدولة في هذا النطاق. والآن بدأ يظهر أن الأمور  تسير في الاتجاه الصحيح، ورغم ذلك لا يمكن حل قضية الصحراء بخاتم سيدنا سليمان أو عصا سيدنا موسى. إنها  قضية تتطلب أولا خطة مدروسة وعملا وطنيا كبيرا جدا ومثابرة ومداومة وإجماعا وشفافية ونتائج إيجابية لإقناع المعنيين بالأمر، وهم الصحراويون المهددون يوميا بعملية الانفصال من طرف جبهة البوليساريو والذين يساعدونها. الإيجابية الأساسية التي تحدثت عنها هي أننا أوقفنا تأثير نزيف الانفصال في المنطقة، وبدأنا مرحلة جديدة، وهي إقناع الموجودين في تندوف وجبهة البوليساريو بأن الانفصال ليس خيارا إيجابيا بالنسبة للصحراويين، وبأن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية والحفاظ على الوحدة الترابية هو خيار أفضل بكثير من خيار الانفصال المدعوم من الأجنبي، هذا  العمل الجبار بطبيعة الحال  يستدعي أن يتعرف عليه المرء، ويتخيل ماذا يجب القيام به. مدة 3 سنوات ونصف لا تكفي

أصوات: السيد خليهن ولد الرشيد، ربما سأعيد طرح  سؤالي حول الانتقادات الموجهة إليكم داخل المجلس، ماذا كان مصدرها؟...

السيد خليهن ولد الرشيد: (مقاطعا) أي نوع من الانتقادات؟ أولا  لا وجود للإجماع حول أي شيء، لا يوجد شخص في أي مكان إلا ولديه من ينتقدونه. المجلس يضم 141 عضو، 10% نساء، وفيه جميع  الأحزاب السياسية والطبقات الاجتماعية، فيه العاطل عن العمل وأغنى الأشخاص في الصحراء، وفيه معتقلون سابقا، وشبابا  وكبار السن، فيه التقليديون والحداثيون،  المجلس هو خليط من الناس ذوي الاتجاهات المختلفة، وكان من الضروري أن يصل هذا المجلس إلى بر الأمان وهو مطمئن. الانتقادات القائمة هي انتقادات صادرة، خاصة، من أقلية صغيرة جدا، أقل من 5 % الذين ما زالوا يفسرون الظهير على هواهم...

أصوات: (مقاطعة) وصلنا الجواب السيد خليهن ولد الرشيد، ولا يزال لدينا الكثير من الأسئلة، وطبعا المجال مفتوح لمستمعينا، وإذا سمحت سآخذ مكالمة من أحمد من الدار البيضاء...السيد أحمد تاجر، 55 سنة، مرحبا بك في أصوات، تفضل

السيد أحمد: أولا أهنئ رئيس المجلس، وأتمنى له  التوفيق. هناك قمة في مراكش (الملتقى الإفريقي الخامس للجماعات والحكومات المحلية)، لندع المغرب العربي حتى ينضج،  وليتوجه المغرب مع المجتمع المدني نحو غرب افريقيا حيث لديه امتداد تاريخي وديني لصالح الصحراء التي هي صحراؤنا، وأما ما يقع الآن فهو من مخلفات الاستعمار والجزائر  تخدم الاستعمار، وأتمنى بأنه (المجلس) يخدم مع المجتمع المدني في السنغال، موريتانيا، مالي حتى يخدم المغرب التنمية. ونتمنى لكم التوفيق

أصوات: شكرا لك على الاتصال، ومعنا مكالمة من مدينة سلا من حسن، 41 سنة، مدير شركة، مرحبا ، تفضل، هناك مشاكل في الصوت، المرجو أن تقطع المكالمة وتعيد الاتصال، ومعنا الآن من فاس مكالمة من السيد يوسف، متقاعد،68 سنة، تفضل

السيد يوسف: أشكر السيد خليهن، وأشكركم على هذا البرنامج، أريد أن اذكر السيد خليهن بعبد العزيز بوتفليقة أيام المسيرة الخضراء في المغرب، بوتفليقة كان في نيويورك وصرح هناك تصريحا لا يزال مسجلا لدى الصحفيين بأن الجزائر ستساعد المغرب على استرجاع الصحراء، وعندما عاد إلى الجزائر اعترض بومدين على  تصريحاته، فأنا أريد أن نذكر بوتفليقة بأقواله، هذا من جهة، ومن جهة أخرى، بالنسبة للجزائر التي تعادي المغرب حول الصحراء، نعرف أن لديها مشكل تندوف القريبة جدا منا، والتاريخ لا ينسى، فيوم تم عندهم الاستفتاء حول الاستقلال، بعث سكان تندوف قائدهم حينها إلينا في الزاك، وقالوا له قل للمغاربة أن يأتوا، نحن نريدهم ونريد أن نكون مغاربة، جاء عندنا قائد الزاك وكنت هناك، وأخبرنا بالموضوع، فاتصل ذلك القائد الممتاز الذي كان ليوتنان في القوات المسلحة الملكية في طانطان وكانت تابعة لأكادير، وكنا فرحنا لدخول تندوف، لكن الحسن الثاني قال لا تذهبوا إلى تندوف، لأن المغرب إذا دخلها واستقلت الجزائر في اليوم الموالي، سيصبح المغرب كمن قام بهجوم على الجزائر أمام العالم. الحسن الثاني رجل سياسي، طلب أن نرسل إلى هناك رايات المغرب وصور الحسن الثاني وننتظر......

أصوات: (مقاطعة) سأطلب منك الاختصار السيد يوسف، لأن لدينا مكالمات كثيرة

السيد يوسف: نعم، قمنا بذلك، وحين استقلت الجزائر، أزالوا تلك الرايات والصور، وهرب ذلك القائد إلى المغرب، فإذن الجزائر تعرف أنها إذا أعطتنا الصحراء ستضيع منها تندوف، وسكان تندوف كانوا يريدون منذ البداية أن يكونوا مغاربة، الجزائريون يقولون نجري استفتاء حول الصحراء، إذا كان كذلك، يجب أن يجرى استفتاء لسكان تندوف كذلك، ونسألهم هل هم مغاربة أم جزائريون؟ وشكرا

أصوات: شكرا لك السيد يوسف من فاس، السيد خليهن ولد الرشيد هل لديك تعقيب على مكالمات المستمعين قبل أن نمر إلى اتصالات أخرى؟

السيد خليهن ولد الرشيد: أنا فقط أريد أن أقول للإخوان الذين يتحدثون عن قضية الجزائر إننا أصبحنا في موقف يمكننا من ربح قضيتنا رغم معاكسة الجزائر، لأن معاكسة الجزائر أصبحت مشكلا بالنسبة لبناء المغرب العربي، ولكنها لم تبق عائقا أمام انتصار المغرب في قضيته الوطنية.

أصوات: سنتحدث معك حول نقطة مهمة أيضا، ولكن قبل ذلك سنأخذ مكالمة من المستمع حسن الذي جدد الاتصال بنا من الدار البيضاء، 41 سنة، مدير شركة، تفضل سي حسن

السيد حسن: كرئيس منتدى السلام بلا حدود برمجنا عددا من المهرجانات الخطابية التضامنية مع المغاربة الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف وحول الحكم الذاتي، وراسلنا الكوركاس. نظمنا المهرجان الأول بالدار البيضاء في 5-12-2009، واستدعينا الأحزاب السياسية التي تم اختيارها عن طريق القرعة، حزب الاستقلال، الاتحاد الدستوري، التقدم والاشتراكية الأصالة والمعاصرة، إلا أن الكوركاس رغم اتصالنا بهم أكثر من 10 مرات ، لكن لا أحد من الكوركاس  حضر معنا في ذلك المهرجان الذي  كان جماهيريا وناجحا بشهادة الجميع، وناجحا من الناحية الإعلامية حيث غطته القناة الثانية والمغربي والأولى،  لهذا سؤالي للأخ ولد الرشيد هو أن الدبلوماسية الجمعوية تبقى هي الدبلوماسية الفاعلة في القضية الوطنية وجميع القضايا الوطنية، إذا نظرنا للجمعيات التي آزرت أمينتو حيدرة،  فقد كانت 320 جمعية، نحن الآن أمام رهان الوحدة الوطنية والوحدة الترابية للمغرب التي يجب أن نتجند لها جميعا ، سياسيا، أحزابا، مجتمعا مدنيا، والشعب المغربي كله يجب أن يتعبأ وراء جلالة الملك من أجل دحض مؤامرة الحكومة الجزائرية وعصابة البوليساريو. نحن  التقينا بإخوان لنا في تندوف في الفيتنام  وفنزويلا وأوغندا، وكلهم  يعبرون لنا عن استيائهم وتذمرهم، إلا أن  تدخل المخابرات الجزائرية في جميع هذه المحطات كان يحول دون  تواصلنا الكيفي مع هؤلاء الإخوان الذين يقولون إنه لو أتيحت لهم الظروف ورفعت عنهم الوصاية الجزائرية لالتحقوا بأرض الوطن...

أصوات: (مقاطعة) السيد حسن، سأطلب منك ختم مداخلتك لأن لدينا مكالمات أخرى

السيد حسن: نعم، أختم مداخلتي بدعوة السيد خليهن ولد الرشيد من هذا المنبر لحضور مهرجاننا الخطابي الذي سيتم في 9 في المركب الرياضي بفاس، أتمنى أن يحضر معنا، لأن هذه قضيتنا جميعا

أصوات: السيد خليهن ولد الرشيد، ما هو ردك على السيد حسن الذي هو معنا على الخط، في انتظار مكالمة عبد الحكيم ومكالمات أخرى

السيد خليهن ولد الرشيد: أهنئه على العمل الذي يقوم به وأقول له إن مجهودنا هو أساسا موجه للأجانب والمخيمات، وبأنه يقوم بعمل إيجابي جدا وأنا أهنئه وأشجعه على المضي فيه.

السيد حسن: شكرا  جزيلا وأنا ألح على حضوره معنا في فاس إن شاء الله

السيد خليهن ولد الرشيد: يمكنك أن تتصل بنا في المجلس...

أصوات: إن شاء الله،، وها هو السيد ولد الرشيد يقول لك أن تتصل بهم، شكرا لك السيد حسن، وسنأخذ مكالمة من مدينة طاطا، مساء الخير السيدعبد الحكيم

السيد عبد الحكيم: السلام عليكم، أريد أن اسأل السيد ولد الرشيد عن الإجراءات التي ستتخذ إزاء أمثال تلك المسماة أمينتو حيدر؟..

أصوات: (مقاطعة) هل تابعت معنا البرنامج من البداية السيد عبد الحكيم؟

السيد عبد الحكيم: كلا بصراحة لم أتابعه...

أصوات: لذلك كانت هذه أول نقطة تطرقنا لها مع السيد خليهن ولد الرشيد

السيد عبد الحكيم: ما هي الإجراءات التي ستتخذ مع أولئك الأنواع؟

أصوات: شكرا على اتصالك والمشاركة من طاطا، ما هو جوابك السيد خليهن ولد الرشيد لجميع المستمعين الذين ربما التحقوا بنا للتو. كان تعقيبك واضحا حول ملف أمينتو حيدر، لكن أرجو أن تعيده

السيد خليهن ولد الرشيد: أقول إننا نتمنى أن تكون قضية هذه السيدة أميناتو حيدر هي أول وآخر قضية من هذا النوع، وألا تتكرر، يعني أنه من الضروري أن نتجنب كل ما يمكن أن يضر بقضيتنا الوطنية من قريب أو من بعيد.

أصوات: نعم، سنأخذ محمد من الدار البيضاء، 35 سنة، رجل أعمال، مساء الخير السيد محمد

 السيد محمد: السلام عليكم، نحيي هذا البرنامج، ونحيي السيد خليهن ولد الرشيد على أجوبته في هذا البرنامج، أنا فقط أريد أن أقول إنه رغم كل هذه البروباغندا التي أطلقتها الجزائر انتصرنا والحمد لله ، لأنها بروباغندا سياسية جدا، وثانيا أريد جوابا من الجانب الاقتصادي، لأنه لكي نفك المشكل ونركع الجزائر يجب أن نحل المشكل اقتصاديا في الصحراء، ونجعلها مثل دبي وهونغ كونغ كي يستأسد الاقتصاد على السياسة، بفضل الاقتصاد تجلس التايوان إلى الصين. وهذا كل شيء، وشكرا

أصوات: شكرا لك  سي محمد على الاتصال وعلى هذا الاقتراح، السيد خليهن ولد الرشيد، ما هي آفاق الاستثمار الاقتصادي بالأقاليم الجنوبية ، وربما هذا أفق ستكون له فوائد كثيرة كما قال المتصل؟

السيد خليهن ولد الرشيد: هذا ما اشتغلنا عليه، لأن  الصحراء منطقة واعدة من الجانب الاقتصادي، ويمكن أن تكون محل استثمارات كبيرة لموقعها الاستراتيجي، فهي مطلة على المحيط وتجاور جزر الخالدات وتجاور غرب افريقيا، وبطبيعة الحال أنا أتفق معه جدا في كون الاقتصاد مهم جدا في حل القضايا السياسية الشائكة، مثلما قال، صحيح بأنه في هونغ كونغ  وتايوان ساهم الاقتصاد كثيرا في التغلب على القضايا المطروحة، ونحن نتمنى أنه بالتنمية وبالاستقبال الصحيح للعائدين من المخيمات، نتمنى أن تصبح الصحراء المغربية جذابة لهم أكثر مما هو عليه الحال الآن من المخيمات أو في مناطق أخرى ، وأن يكون  الاقتصاد هو خيار من الخيارات التي تجذب الإنسان لأن يختار خيار الوحدة بدلا من خيار الانفصال

أصوات: نعم، سنأخذ مكالمة من  أكادير، معنا لحسن، 40 سنة، فلاح،  مساء الخير السيد لحسن

السيد لحسن: مساء الخير، سنة سعيدة، وأهنئك وأهنئ الأخ ولد الرشيد، وأريد أن اطرح سؤالا

أصوات: تفضل السيد لحسن

السيد لحسن: أريد أن أقول للسيد ولد الرشيد هل الكوركاس قادر على أن يخلق لنا مثل ما يسمى أميناتو حيدر في المخيمات وفي منطقة المحتجزين، كي يبرهنوا للعالم هم أيضا بأنهم راغبين في الدخول (للمغرب) وتتعاون معهم تلك الجمعيات مثل تلك التي ساعدت أميناتو حيدار؟ والله يجازيك بخير

أصوات: سي لحسن ربما يحتاج سؤالك لشرح أكثر، كيف الكوركاس...

السيد خليهن ولد الرشيد: (مقاطعا) فهمته، وسؤاله وجيه، نحن بدأنا العمل في هذا الإطار في فبراير 2008 ، أدخلنا أول مجموعة من 100 شخص من المخيمات، 46 عائلة قامت بما يسمى مؤتمر كجيجيمات على بعد 12 كلم من تيفاريتي، ، أقاموه ضد البوليساريو، وهم يؤيدون الحكم الذاتي ويساندون الوحدة، 1000 شخص، يعني 200 عائلة قامت بهذا المؤتمر، وطلائعهم الأولى  هي 46 عائلة التي دخلت في فبراير 2008، وهذا العمل يمكن أن يواصله الكوركاس، ونستطيع أن نقوم بانفصالات وأعمال جبارة  ما وراء الحزام في المنطقة  الخاضعة لجبهة البوليساريو هناك... وجيه ما يقول

أصوات: شكرا لك لحسن على  اتصالك من أكادير، سنأخذ عبد الله، 43 سنة، مدير شركة، تفضل، مساء الخير

السيد عبد الله: مساء الخير، أريد أن أقول لأخينا السيد خليهن ولد الرشيد إن السيدة أمينة حيدر تمس كرامة كافة المغاربة وأي مغربي يرفض ما قامت به، هذا من جهة، ومن جهة ثاني، ما تقوم به الجزائر ما هو إلا تغطية على المشاكل التي تعيشها، والحمد لله أن المغرب يتمتع بأمن تام من طنجة إلى لكويرة تحت راية الملك الشاب محمد السادس نصره الله، يعني  أن الجزائر تحاول أن تنقل حالة انعدام الأمن التي تعيشها إلى الأقاليم الصحراوية، تدخلي هو إذا كان بإمكان المجلس الاستشاري أن  يضع كتابا للتاريخ خاص بالمدارس الصحراوية ليعرفوا تاريخ المغرب الحقيقي، أي وضع مقرر مختلف عن مقررات المدارس المغربية كلها؟

أصوات: طبعا سنترك السيد خليهن يعطينا رأيه في هذا الاقتراح، شكرا لك على اتصالك من الدار البيضاء وسنأخذ مكالمة  من الرباط من مولاي علي، 60 سنة، تاجر، مساء الخير سي مولاي علي، وأرجو أن تكون مداخلتك مختصرة، لأنه تبقى من البرنامج 4 دقائق فقط.

السيد مولاي علي: مساء الخير، نعم أولا نرحب بالضيف الكريم والسياسي المحنك و صاحب الرؤى البعدي، ما اقوله هو أي جمعية من حقوق الإنسان من المغاربة  ودفاعهم عن المغاربة المحتجزين في مخيمات تندوف في حالة يرثى لها،  يتكلمون عن أنثى هذه التي كفرت بالوطن، هذا هو سؤالي، واشكر الضيف الكبير.

أصوات: شكرا لك. السيد خليهن ولد الرشيد، ما هو تعقيبك على مولاي علي وعلى لحسن الذي اقترح مقررا تاريخيا مختلفا

السيد خليهن ولد الرشيد: أولا نظرا لأن السؤال عن حيدر يطول، أود أن أطمئن  الأخوان اللذان طرحا السؤال، والمستمعين بصفة عامة، وأقول إنهم عاينوا ولمدة شهر كيف أن الدعاية لهذه السيدة كانت دعاية واسعة النطاق، ورغم كل هذه الدعاية الأجنبية لها ولكل من يتعاطف مع جبهة البوليساريو، فإنهم لا يمثلون أحدا في الصحراء، ولم يتحرك معهم أحد، لا في العيون ولا في السمارة ولا في بوجدور ولا في الداخلة ولا في أوسرد، لمناصرتهم في أي لحظة، وهذا هو المهم، وهذا هو الإنجاز الذي تحدثت عنه في  البداية، الصحراويون يساندون الحكم الذاتي ولا يساندون الانفصال، ولهذا فهم لا يساندون أميناتو ولا غيرها .

أصوات: نعم، هذه نقطة أوضحتها جيدا، وماذا عن المقررات التاريخية، باختصار؟

السيد خليهن ولد الرشيد: المقرارات التاريخية هي مقررات وطنية، لكن بالنسبة لموضوع تاريخ الصحراء، أدعو من يريد التعرف عليه إلى ولوج موقع  الصحراء أونلاين www.sahara-online.net ، وسيجد كيف فسرنا  بالخرائط تاريخ الصحراء منذ 1912، قبل الحماية وبعدها وتصفية الاستعمار وتاريخ جبهة البوليساريو والنزاع الحالي، يعني لدينا على الموقع عمل موسوعي بلغات ثمانية للذين يريدون التعرف على القضية في الداخل، وكذلك الموجودين في الخارج، والذين لديهم فكرة مغلوطة على قضيتنا الوطنية.

أصوات: نعم، الفكرة وصلتنا، سؤال أخير السيد خليهن ولد الرشيد، وسأطلب منك الإيجاز في إجابتك حيث تبقت لدينا دقيقة واحدة، في الخطاب الملكي في 6 نونبر الماضي، أعلن  صاحب الجلالة عن إصلاح قريب للمجلس الملكي الاستشاري للشؤون  الصحراوية، ما الذي يتوجب إصلاحه في المجلس؟

السيد خليهن ولد الرشيد: جلالة الملك في خطابه أعلن عن مرحلة جديدة تبدأ في الصحراء. هذه المرحلة تسمى بمرحلة الجهوية الموسعة، وهذه الجهوية تتطلب آليات جديدة.  سينهي المجلس مدة ولايته القانونية لأربع سنوات في 25 مارس 2010، وسيأتي المجلس الجديد ووكالة تنمية الأقاليم الصحراوية و ستتحدد  السياسة المتعلقة بالصحراء لتتماشى  مع هذا الخيار الملكي الجديد المتعلق بجهوية موسعة، أي أننا سنمر من مرحلة البناء التي تمت في السنوات الأربع الماضية، وسندخل في مرحلة أخرى تتعلق بالوضع الجديد  الذي سيكون في الصحراء مستقبلا.

أصوات: ستكون هذه هي المشاريع المستقبلية للأقاليم الجنوبية إن شاء الله، شكرا لك السيد خليهن ولد الرشيد، رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون  الصحراوية على تلبيتك دعوة يوميات ولاد البلاد وعلى هذا الحوار الغني الذي فتحته مع  مستمعينا.

 المصدر: كوركاس
(خبر يهم ملف الصحراء الغربية / كوركاس)

 

 الموقع لا يتحمل مسؤولية سير عمل ومضمون الروابط الإلكترونية الخارجية !
جميع الحقوق محفوظة © المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية 2024