Document sans titre  
الـعـربية Español Français English Deutsch Русский Português Italiano
الخميس 20 يونيو 2024
صحافة سمعية بصرية

 السيد خليهن: المخطط موجه لتهرب البوليساريو والجزائر من مسؤولياتهما إزاء استحقاقات قرارات مجلس الأمن

بثت فضائية إم بي سي مساء يوم السبت مقابلة مع السيد خليهن ولد الرشيد، رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية في نشرتها الإخبارية حول قضية المدعوة أمينتو حيدر. وتضمنت النشرة تقريرا بعنوان: "ملف حقوقي على صفيح سياسي ساخن". ووصف مراسل الفضائية من الرباط القضية ب"كرة سياسية في ملعب حقوقي"، مبرزا في تقريره وثيقة تسلم حيدر تعويضا ماديا من هيئة الإنصاف والمصالحة بشأن جبر الضرر خلال سنوات الرصاص.



  وقال السيد خليهن إن أمينتو حيدر دخلت في مخطط مدبر في الخارج من قبل جبهة البوليساريو والجزائر، لإحراج المغرب وإسبانيا، والتهرب من مسؤولياتهما إزاء الاستجابة لقرارات مجلس الأمن الداعي لإيجاد حل سريع لقضية الصحراء.

وأكد رئيس المجلس أن بإمكان حيدر العودة للمغرب شرط التزامها بنشاطها الحقوقي الذي كانت تمارسه في السابق بلا أية مشاكل، في مراعاة للدستور والقوانين المغربية الجاري بها العمل.

وفي ما يلي النص الكامل للمقابلة
 
 إم بي سي: معي من الرباط السيد خليهن ولد الرشيد، رئيس المجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية للحديث عن هذا الموضوع، وهو مجلس يمثل مكونات المجتمع الصحراوي. مساء الخير، بداية الصورة كما بدت متناقضة بما قالته أمينة وبما قالته الحكومة، أو الكلام الرسمي الذي جاء عن المغرب ما هي حقيقة الواقع؟

السيد خليهن ولد الرشيد: مساء الخير، أولا أود أن أصحح الصفة، وهي رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية
إم بي سي:
أهلا بك

السيد خليهن ولد الرشيد: أهلا وسهلا، الحقيقة بأن ما وقع لهذه السيدة المدعوة أمينتو حيدر التي كانت تتمتع بجنسيتها المغربية وتقوم بجميع أنشطتها تحت هذه الصفة، هو أنها تخلت فجأة عن هذه الجنسية، و...

إم بي سي: (مقاطعة) ولماذا تتخلى مواطنة مغربية عن جنسيتها برأيك؟

السيد خليهن ولد الرشيد: في نظري أنها دخلت في مخطط تم تدبيره في الخارج، وخاصة مع جبهة البوليساريو التي تنتمي إليها كما تقول، والجزائر، من أجل إحراج المغرب وإحراج إسبانيا، ووضع مشاكل في العلاقات الثنائية في هذا الشأن،  كما أن هذا المخطط كذلك موجه لتهرب البوليساريو والجزائر من المسؤوليات الموضوعة عليهما في ما يتعلق باستحقاقات قرارات مجلس الأمن التي تطالب جميع الأطراف بإيجاد حل سريع لقضية الصحراء، مبني على أساس التفاوض والحوار، لإيجاد حل نخرج منه بالسلم والتعاون وبناء المغرب العربي، وهذا الحل هو الحكم الذاتي، لكن البوليساريو لا تريد الحكم الذاتي

إم بي سي: هل تتوقع، السيد خليهن، بأن إبعادها عن البلاد سيسوي الأمور، أم سيجعل الأمور متفاقمة  أكثر؟ وفي النهاية هي في بلد أوروبي، وصحتها تتفاقم، فهي مضربة عن الطعام؟

السيد خليهن ولد الرشيد: السيدة امينتو حيدر تقول إنها تنتمي إلى بلد يسمى الصحراء الغربية، وهذا البلد غير موجود، الصحراء الغربية هي جزء من المملكة المغربية، ولهذا جميع بلدان الدنيا تسير بقوانين، والقانون الجاري به العمل في المغرب هو الدستور والقانون المتعلق بالدخول والخروج من وإلى المطارات، وإن خرجت أمينتو حيدر عن هذا الموضوع، فهذا يخل بالقوانين القائمة حاليا، فهي يمكن لها أن ترجع إلى وضعها السابق إن التزمت بالأمور التي كانت تلتزم بها سابقا، وهو البقاء بأوراقها المغربية وجواز سفرها
 
إم بي سي:
ستعود إلى البلاد برأيك، هناك من يقول إن هذه قضية سياسية شاملة يجب أن تحل في الداخل

السيد خليهن ولد الرشيد: أولا المغرب ليس هو الذي خلق هذه القضية، والسيدة أمينتو حيدر ليست المرأة الأولى التي تخرج وتدخل من المنطقة. هي التي اختارت الوقت المناسب للقيام بهذه العملية المسرحية المسيسة لأغراض لا علاقة لها بأميناتو حيدر، ولا بنشاطها الذي كانت تقوم به في العيون، وإنما هي قضية تتعلق بالمس بالمصالح العليا الأمنية والسياسية والوطنية والقومية للمملكة المغربية في ما يتعلق بسيادته ووحدته الترابية في الصحراء، هذا هو المقصود...
 
إم بي سي:
(مقاطعة) إذن لن تعود إلى وطنها برأيك؟

السيد خليهن ولد الرشيد: بلى، ممكن أن تعود  إلى وطنها، هذا كله متوقف على ما ستقرره بنفسها، هي تقوم الآن بإضراب طوعي إرادي، شخصي، فيمكن لها أن توقف هذا الإضراب وتطلب إعادة جنسيتها والالتزام بنشاطها داخل إطار الدستور والقوانين المغربية، وحينئذ تكون كجميع المغاربة.
 
إم بي سي:
شكرا جزيلا لك، السيد خليهن.

المصدر: كوركاس
(خبر يهم ملف الصحراء الغربية / كوركاس) 

 

 الموقع لا يتحمل مسؤولية سير عمل ومضمون الروابط الإلكترونية الخارجية !
جميع الحقوق محفوظة © المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية 2024