Document sans titre  
الـعـربية Español Français English Deutsch Русский Português Italiano
الأحد 16 يونيو 2024
صحافة سمعية بصرية

السيد خليهن: حالة الانفصالية حيدر لم تخلق أزمة في العلاقات المغربية الإسبانية

في مقابلة تلفزيونية مع القناة الإسبانية "كواترو" (Cuatro)، وصف السيد خليهن ولد الرشيد، رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، العملية التي تقودها المدعوة أمينتو حيدر في مطار لانثاروتي بجزر الكناري ب"الاحتيال"، مؤكدا متانة العلاقات الاسبانية المغربية.



وصرح رئيس المجلس خلال المقابلة التي بثتها "كواترو" يومه الأربعاء في إطار "خاص عن حيدر" بأن حالة الانفصالية حيدر لم تخلق أزمة في العلاقات الثنائية بين إسبانيا والمغرب، لأنها " حادثة عابرة".

وعبر السيد خليهن عن اعتقاده بأن حالة حيدر لا تخرج عن كونها " خدعة سياسية" و"تضليلا للرأي العام"، مشيرا إلى أنها أرادت أن تخدع الرأي العام الإسباني ، في حين أنها "افتعلت بمحض إرادتها الموقف المؤسف الذي لا يريده أحد"، بإيعاز من جبهة البوليساريو والجزائر.

وأكد السيد خليهن أنه يمكن لأمينتو حيدر أن تستعيد جنسيتها المغربية، وأنه يكفي لذلك أن "تقولها بوضوح، لتجد نفسها في مدينة العيون اعتبارا من الغد".

وعن موقف إسبانيا من نزاع الصحراء، أكد السيد خليهن أن "لإسبانيا دورا أساسيا"، وأنها" غيرت منذ 2006 موقفها كثيرا في اتجاه إيجابي جدا" إزاء القضية، خاصة بعد إنشاء "المجلس وتقديم المغرب مشروع الحكم الذاتي" في نفس السنة.

وقال رئيس المجلس إن إسبانيا تعمل على أن يقود مسلسل المفاوضات الجاري إلى فض النزاع عبر تطبيق هذا "الحل الأمثل" في المنطقة.

النص الكامل للمقابلة ينشر قريبا.

المصدر: كوركاس
(خبر يهم ملف الصحراء الغربية / الكوركاس)

 

 

 الموقع لا يتحمل مسؤولية سير عمل ومضمون الروابط الإلكترونية الخارجية !
جميع الحقوق محفوظة © المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية 2024