Document sans titre  
الـعـربية Español Français English Deutsch Русский Português Italiano
الأربعاء 17 أبريل 2024
صحـافـة مكتوبة

أنسا: أبرزت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) مضامين الخطاب السامي الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمس السبت بمدينة العيون وخصوصا تأكيد جلالته على أن المغرب لن يفرط في حبة واحدة من رمال الصحراء.

    وأوضحت الوكالة أن جلالة الملك ذكر بأن الأمم المتحدة تأكدت لها استحالة تطبيق مخطط التسوية الأممي وبرزت ضرورة حل سياسي متفاوض بشأنه مشيرة إلى أن جلالته جدد التأكيد على استعداد المغرب للعمل على إيجاد حل سياسي يضمن لسكان الأقاليم الجنوبية تدبير شؤونهم الجهوية في إطار السيادة الوطنية للمغرب غير القابلة للتصرف.

وأضافت أن جلالة الملك دعا أبناء الأقاليم الجنوبية إلى الانكباب على التفكير الجاد والعميق بخصوص تصوراتهم لمشروع نظام حكم ذاتي في إطار سيادة المملكة ووحدتها. وأشارت الوكالة الإيطالية إلى أن جلالة الملك أكد أن هذا المشروع سيكون موضوع استشارات واسعة للأحزاب السياسية وكذا لأبناء المنطقة المعنيين.

وذكرت بأن الخطاب الملكي جاء في إطار الزيارة التي قام بها جلالة الملك للأقاليم الجنوبية وأشرف خلالها على تدشين وإعطاء انطلاقة العديد من المشاريع التنموية الخاصة بالتجهيزات الأساسية. كما ذكرت بأن الخطاب الملكي جاء " يومين بعد تأكيد ثلاثة أحزاب من بين أهم القوى السياسية بالبلاد في تصريح مشترك تأييدها لمقترح الحكم الذاتي الذي سيقدمه المغرب الشهر المقبل للأمم المتحدة".

ومن جهة أخرى، أوردت الوكالة خبر العفو السامي الذي أصدره جلالة الملك محمد السادس على216 من المعتقلين مشيرة إلى أن "من بينهم حوالي ثلاثين من النشطاء السياسيين" كانوا بسجن العيون.

 

 

 الموقع لا يتحمل مسؤولية سير عمل ومضمون الروابط الإلكترونية الخارجية !
جميع الحقوق محفوظة © المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية 2024