Document sans titre  
الـعـربية Español Français English Deutsch Русский Português Italiano
الأربعاء 17 أبريل 2024
صحـافـة مكتوبة

الحياة اللندنية: أكدت صحيفة " الحياة " اللندنية أن الحكم الذاتي في الصحراء الذي طرحه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في الخطاب الذي وجهه أمس إلى الأمة من مدينة العيون " لا يعدو أن يكون استحضارا لروابط تقليدية كانت تميز العلاقة بين السكان والسلطة المركزية ".

        وكتب مراسل الصحيفة من الرباط في مقال بعنوان " الحكم الذاتي في الصحراء " نشرته اليوم الأحد في طبعتها الصادرة بالقاهرة ضمن صفحة " الرأي " أن المعطيات المحلية والإقليمية والدولية المرتبطة بالتوتر الذي يهدد منطقة شمال إفريقيا ويأزم العلاقات ويستنزف الطاقات تدفع في اتجاه اختبار فرص نجاح هذه التجربة التي من شأنها " حل أزمة سياسة مستعصية " وإقرار نموذج لنظام " يعكس مكونات الواقع الاجتماعي والثقافي والسياسي المتنوع في إطار الوحدة " .

وأشار إلى أن مبادرة المغرب بإعادة تشكيل المجلس الاستشاري لشؤون الصحراء التي تندرج في سياق توزيع السلطات والصلاحيات بين المركز والإقليم، وتنطلق من مبدأ اللامركزية التي تمارس في إطار الدولة الواحدة توفر آليات " يمكن أن تنصهر فيها الرؤى والتصورات حول الممكن والمستحيل" .

وأشار إلى أن مفهوم الحكم الذاتي يتجاوز النقاش الفقهي نحو بلورة ركائز حل سياسي في إطار الدولة الديمقراطية التي تكفل التعايش والحوار بين مكوناتها كافة. وأكد أن مبادرة خطة الحكم الذاتي التي طرحها صاحب الجلالة الملك محمد السادس " تروم احترام المواطنة في الانتساب إلى الوطن عبر خيار يفصل فيه السكان قبل الأمم المتحدة ".

المصدر: و م ع
(خبر يهم ملف الصحراء الغربية/ الكوركاس)
 

 

 الموقع لا يتحمل مسؤولية سير عمل ومضمون الروابط الإلكترونية الخارجية !
جميع الحقوق محفوظة © المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية 2024