الـعـربية Español Français English Deutsch Русский Português Italiano
الجمعة 19 يوليوز 2024
ملفـات
ملف حول المجلس في الصحافة المحلية والدولية
24-03-2009

اهتمت الصحافة الوطنية والدولية بمتابعة مستجدات المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية منذ أعاد جلالة الملك محمد السادس إحداثه في 25 مارس 2006 بمدينة العيون، وذلك بالنظر إلى جسامة المهام الجديدة الموكولة إليه، لاسيما إعداد المبادرة المغربية لمنح الحكم الذاتي  للصحراء، والمساهمة بفعالية في  مسلسل المصالحة والتنمية الشاملة في الأقاليم الجنوبية. ويقدم الملف بعضا مما تداولته وسائل الإعلام المكتوبة، الوطنية منها والعربية والدولية حول المجلس.


ملف حقوق الإنسان في جهة الصحراء
16-12-2008

قام المجلس منذ تأسيسه في مارس 2006 بنهج سياسة تصالحية للقضاء على مخلفات الماضي في مجال المس بحقوق الإنسان بالصحراء، وانكب على حل مجموعة من القضايا الحقوقية التي ظلت تتسبب في نوع من الاحتقان الاجتماعي وتستغل كحصان طروادة لأعداء الوحدة الترابية لخلق الاضطرابات الاجتماعية وزعزعة الاستقرار وحرمان الصحراويين من الطمأنينة في الأقاليم الجنوبية، في وقت حقق المغرب نقلة نوعية كبرى في مجال الحقوق الإنسان، لاسيما في الصحراء.


زيارة رئيس المجلس للاتحاد الأوربي (11 دجنبر 2008 )
11-12-2008

 قام السيد خليهنا ولد الرشيد بزيارة يوم 11  دجنبر 2008 للمؤسسات الأوربية . وقد تميزت هذه الزيارة باللقاء  الذي جمعه بالمفوضة الأوروبية للعلاقات الخارجية وسياسة الجوار السيدة بنيتا فيريرو فالدنر.


ملف علاقة المجلس مع الأمم المتحدة ومجلس الأمن
02-12-2008

بعد تنصيبه في مدينة العيون من طرف جلالة الملك محمد السادس يوم 25 مارس 2006، انكب المجلس على ممارسة مهامه على المستوى الدولي في تواز مع مباشرته مهامه الوطنية، خاصة في جهة الصحراء. وابتداء من خريف العام 2006، أصبح حضور المجلس قويا ولازما في مختلف المحافل واللقاءات التي نظمتها الأمم المتحدة ومجلس الأمن التابع لها. 
هذا الملف يعرض لأهم المحطات التي وسمت علاقة المجلس بالأمم المتحدة ومجلس الأمن. 




اللجنة الأممية الرابعة: التنديد بالوضع في تندوف ودعم الحكم الذاتي في الصحراء
10-10-2008

تميزت أشغال اللجنة الرابعة للأمم المتحدة في نيويورك بالعدد المهم للمتدخلين في  قضية نزاع الصحراء. وشهدت جل مداخلات مقدمي العرائض تركيزا كبيرا على موقفين أساسيين هما: التنديد بالوضعية المأساوية في مخيمات البوليساريو بتندوف في الجنوب الجزائري، واستمرار خروق حقوق الإنسان فيها، ودعم المقترح المغربي القاضي بمنح حكم ذاتي لمنطقة الصحراء كقاعدة واقعية لحل النزاع بشكل نهائي، سواء من قبل الممثلين السياسيين للدول والتجمعات الدولية,  أو  من قبل المنظمات غير الحكومية والخبراء.


الصفحة 2 من 6
الأولى   السابـق   1  [2]  3  4  5  6  تابع   الأخيرة   
جميع الحقوق محفوظة © المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية 2024