Document sans titre  
الـعـربية Español Français English Deutsch Русский Português Italiano
الخميس 20 يونيو 2024
أنشطة وطنية

يشارك المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية ممثلا بعضو المجلس السيد مولاي أحمد مغيزلات ضمن وفد مغربي هام، يرأسه السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، السيد عمر هلال، في أشغال المؤتمر الإقليمي للجنة الـ24 لمنطقة الكاريبي، التي تنعقد في كاراكاس بفنزويلا ما بين 14 و16 ماي الجاري.



ويضم الوفد المغربي أيضا مدير الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد رضوان الحسيني.

ويشكل هذا المؤتمر مناسبة للوفد المغربي لإطلاع أعضاء اللجنة وباقي المشاركين، على مستجدات قضية الصحراء المغربية، لاسيما الدعم القوي الذي تحظى به المبادرة المغربية للحكم الذاتي من طرف المجتمع الدولي، والذي تجسد من خلال دعم أزيد من 107 من الدول الأعضاء، وافتتاح حوالي 30 قنصلية عامة بمدينتي العيون والداخلة، مما يؤكد مغربية الصحراء، وكذا دينامية التنمية غير المسبوقة التي تشهدها جهتا الصحراء المغربية في المجالات السوسيو-اقتصادية والبنيات التحتية.

كما سيتم الكشف خلال هذا الاجتماع عن دور الجزائر في افتعال وإطالة أمد النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، ومسؤوليتها التاريخية والسياسية والأخلاقية باعتبارها طرفا رئيسيا في هذا النزاع، كما أكدت ذلك قرارات مجلس الأمن، بما فيها القرار 2703 الذي تم اعتماده في 30 أكتوبر 2023.

هذه القرارات ذاتها كرست جدية ومصداقية المبادرة المغربية للحكم الذاتي، باعتبارها الحل الوحيد والأوحد لقضية الصحراء المغربية، وجددت التأكيد على أن اجتماعات الموائد المستديرة، مع المشاركين الأربعة ذاتهم وبنفس الصيغة، تظل الإطار الوحيد للعملية السياسية تحت الإشراف الحصري للأمم المتحدة، بغية التوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم وقائم على التوافق، لهذا النزاع.

ويشارك أيضا في هذا المؤتمر اثنان من منتخبي الصحراء المغربية، السيدة غلا بهية عن جهة الداخلة-وادي الذهب، والسيد امحمد أبا عن جهة العيون-الساقية الحمراء، بدعوة من رئيسة اللجنة.

- خبر يهم ملف الصحراء الغربية / كوركاس-

 

 الموقع لا يتحمل مسؤولية سير عمل ومضمون الروابط الإلكترونية الخارجية !
جميع الحقوق محفوظة © المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية 2024