Document sans titre  
الـعـربية Español Français English Deutsch Русский Português Italiano
الخميس 20 يونيو 2024
أنشطة وطنية

استقبل السيد خليهن ولد الرشيد، رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، مساء يومه الاثنين بمقر المجلس بالرباط، وفدا هاما من مجلس الشيوخ الكولومبي، يقوده السيد جرمان بلانكو ألفاريز، رئيس مجموعة الصداقة الكولومبية المغربية بمجلس الشيوخ الكولومبي، وذلك في إطار زيارة عمل إلى المملكة تمتد من 03 إلى 09 دجنبر الجاري.




وخلال الاجتماع، قدم رئيس المجلس للوفد الكولومبي عرضا حول آخر تطورات قضية الصحراء المغربية على المستوى الأممي، مبرزا دور المملكة في إحياء العملية السياسية بفضل طرح المبادرة المغربية لمنح حكم ذاتي موسع لجهة الصحراء.

واستعرض السيد خليهن في هذا السياق المراحل التي مر منها وضع مخطط للحكم الذاتي والمشاورات التي أجريت حوله مع السكان المحليين في جهة الصحراء، وكذا عملية الاطلاع والاستفادة من مختلف مشاريع الحكم الذاتي القائمة حول العالم، مذكرا بأن مخطط الحكم الذاتي المغربي لاقى منذ طرحه على أنظار الأمم المتحدة عام 2007 ترحيبا صريحا في كافة القرارات التي أصدرها مجلس الأمن الأممي منذ ذلك الحين، باعتباره حلا جديا يتمتع بالمصداقية.

وتأتي زيارة الوفد غداة نشر مقترح جديد من لدن مجلس الشيوخ الكولومبي ينص على دعم لا لبس فيه للوحدة الترابية للمملكة وسيادتها على كافة أراضيها.

وفي هذا الصدد، أوضح رئيس الوفد الكولومبي، السيد ألفاريز في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب لقائه برئيس المجلس، أنه "لا يمكن الاعتراف بما هو غير كائن في السياق الدولي”، مجددا رفض هذه السياسة من قبل مجلس الشيوخ ببلاده.

وذكر رئيس مجموعة الصداقة الكولومبية المغربية بمجلس الشيوخ الكولومبي أن التصويت على المقترح الذي طرح الأسبوع الماضي بمجلس الشيوخ الكولومبي لدعم الوحدة الترابية وسيادة المغرب على صحرائه تم بأغلبية ساحقة عبرت عنها أصوات 65 عضوا من أصل 105.

وأضاف السيد ألفاريز أن محاولة الحكومة الكولومبية الاعتراف دبلوماسيا بجماعة "انفصالية وإرهابية" غير معترف بها من قبل الأمم المتحدة تعد "مبعث قلق" لمجلس الشيوخ الكولومبي ولجنة العلاقات الخارجية، مشددا على أن زيارة وفد مجلس الشيوخ الكولومبي إلى المغرب جاءت بهدف التعبير رسميا عن هذا الموقف.

وحضر الاجتماع الأمين العام للمجلس، الدكتور ماء العينين بنخليهنا ماء العينين، وعضو المجلس السيد مولاي أحمد مغيزلات.

فيما يلي نص مقترح مجلس الشيوخ الكولومبي الذي تم تبنيه يوم الثلاثاء الماضي 28 نونبر 2023:

انقر هنا

- خبر يهم ملف الصحراء الغربية / كوركاس-

 

 الموقع لا يتحمل مسؤولية سير عمل ومضمون الروابط الإلكترونية الخارجية !
جميع الحقوق محفوظة © المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية 2024