Document sans titre  
الـعـربية Español Français English Deutsch Русский Português Italiano
الثلاثاء 25 يونيو 2024
أنشطة وطنية

استقبل السيد خليهن ولد الرشيد، رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، بعد زوال يومه الاثنين بمقر المجلس بالرباط، وفدا هاما من مجلس الشيوخ التشيلي، يقوده رئيس لجنة العلاقات الخارجية، السيد فرانسيسكو شاهوان، في إطار زيارة عمل للمملكة في الفترة من 21 إلى 27 يونيو الجاري.




وتركز اجتماع رئيس المجلس بضيوفه التشيليين حول تاريخ قضية الصحراء وتطوراتها على مستوى الأمم المتحدة والدينامية التي أحدثتها المبادرة المغربية القاضية بمنح المنطقة حكما ذاتيا موسعا.

وفي هذا السياق، أشار السيد خليهن إلى المراحل التي مر منها وضع مخطط الحكم الذاتي والمشاورات التي أجريت مع السكان المحليين بجهة الصحراء، فضلا عن مشاورات همت مختلف مشاريع الحكم الذاتي عبر أنحاء العالم.

ولم يفت السيد خليهن أن يلفت في هذا الصدد إلى أن مشروع مخطط الحكم الذاتي لقي إشادة واضحة في جميع قرارات مجلس الأمن منذ عرضته المملكة على مجلس الأمن في 2007، حيث سطرت كافة القرارات على جديته، فضلا عن وصفه بالمصداقية.

وفي تصريحات صحفية عقب الاجتماع، أكد السيد فرانسيسكو شاهوان أن مخطط الحكم الذاتي تحت سيادة المغرب هو الأساس الواقعي الوحيد للنزاع المصطنع حول الصحراء المغربية. كما أشار إلى الدعم المتواصل لمجلس الشيوخ الشيلي للوحدة الترابية للمملكة المغربية.

وحضر الاجتماع الأمين العام للمجلس، الدكتور ماء العينين بنخليهنا ماء العينين، وعضو المجلس، السيد أحمد لخريف المستشار بمجلس المستشارين.

- خبر يهم ملف الصحراء الغربية / كوركاس-

 

 الموقع لا يتحمل مسؤولية سير عمل ومضمون الروابط الإلكترونية الخارجية !
جميع الحقوق محفوظة © المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية 2024