Document sans titre  
الـعـربية Español Français English Deutsch Русский Português Italiano
الخميس 25 يوليوز 2024
أنشطة وطنية

استقبل السيد خليهن ولد الرشيد، رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، بعد زوال يومه الاثنين، وفدا من أعضاء مجلس الشيوخ بجمهورية الأوروغواي، في سياق زيارة عمل إلى المملكة المغربية تمتد من 18 إلى 25 فبراير 2023.



وخلال المباحثات التي جرت بمقر المجلس بالرباط بحضور الأمين العام للمجلس، الدكتور ماء العينين بن خليهنا ماء العينين، وعضو المجلس، السيد مولاي احمد مغيزلات، تحدث السيد خليهن مع الوفد الأوروغواياني حول آخر المستجدات في ملف الصحراء.

وبعد استعراض تاريخ النزاع في سياق الحرب الباردة، سلط رئيس المجلس الضوء على أهمية الحل المغربي لتسوية سياسية منصفة وعملية تتمثل في مشروع منح حكم ذاتي موسع لجهة الصحراء المغربية، مشيرا إلى أن نص هذا المشروع وضعه الصحراويون، من خلال مؤسسة المجلس التي تجمع كافة القبائل الصحراوية. وبعد ذلك، قدمته المملكة إلى الأمم المتحدة في 2007 كمبادرة شجاعة وعادلة لكسر الجمود الذي عرفه النزاع طيلة عقود.

ولفت السيد خليهن إلى أن هذه المبادرة تحظى حاليا بدعم شبه كامل من المجتمع الدولي، لاسيما خلال العامين الماضيين حيث تزايد دعم الدول الأعضاء في الأمم المتحدة. ولذلك، يشكل الحكم الذاتي الأساس الوحيد لحل النزاع المصطنع حول الصحراء المغربية.

ويشمل برنامج زيارة وفد مجلس الشيوخ تعزيزالعلاقات الثنائية بين المملكة المغربية وجمهورية الأوروغواي والتنسيق والتشاور بشأن القضايا والمواضيع ذات الاهنتمام المشترك خدمة لمصالح البلدين.

-خبر يهم ملف الصحراء الغربية / كوركاس-
.

 

 الموقع لا يتحمل مسؤولية سير عمل ومضمون الروابط الإلكترونية الخارجية !
جميع الحقوق محفوظة © المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية 2024