Document sans titre  
الـعـربية Español Français English Deutsch Русский Português Italiano
الخميس 25 يوليوز 2024
ابرز الاحداث

يشارك المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، ضمن الوفد الرسمي للمملكة المغربية، في أشغال الدورة ال 56 لمجلس حقوق الإنسان التي تنعقد في الفترة من 18 يونيو الجاري إلى 12 يوليوز 2024.



ويمثل المجلس في الدورة الحالية عضوان من المجلس هما: السيد مولاي أحمد مغيزلات والسيدة سعداني ماء العينين.
ويقوم مجلس حقوق الإنسان خلال هذه الدورة بدراسة تقارير الفريق العامل المعني بالاستعراض الدوري الشامل بشأن حالة حقوق الإنسان في العديد من البلدان.

وتتضمن الوثائق الأخرى المدرجة على جدول أعمال هذه الدورة التقرير السنوي لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان الذي يقدم لمحة عامة عن الأنشطة والأعمال التي قامت بها مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في الفترة ما بين فاتح يوليوز من العام الماضي (2023) وفاتح مارس من العام الجاري (2024).

ويغطي هذا التقرير السنوي فترة زمنية تتسم بتدهور وضعية المحتجزين في مخيمات تندوف جنوب الجزائر، حيث تعرضوا لمعاناة طويلة امتدت على مدى أشهر من القمع الممنهج لأي شكل من أشكال التظاهر ضد الظروف المعيشية المأساوية في المخيمات، وظروف انعدام الأمن الدائم التي بلغت أوج خطورتها وقسوتها في عملية قصف الجيش الجزائري لمجموعات من المدنيين كانوا يقومون بالتنقيب عن الألغام في صحراء الجزائر.

وعليه، تجدر قراءة هذا التقرير بالموازاة مع تقرير المفوضة السامية المرفوع إلى الجمعية العامة، والذي يتناول الأنشطة التي قامت بها المفوضية في الفترة ما بين فاتح يناير 2023 إلى 30 يونيو 2023.

كما تستعرض هذه الدورة تقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وإسرائيل.

وتشكل قضايا الاتجار بالبشر وحركات الهجرة المختلطة والحماية في البحر موضوع تقرير المقرر الخاص المعني بالاتجار بالبشر، ولاسيما النساء والأطفال.

ويقوم مجلس حقوق الإنسان الأممي خلال دورته الحالية بدراسة حوالي مائة تقرير مرفوع من قبل مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان وخبراء حقوق الإنسان وهيئات التحقيق الأخرى، بشأن وضعية حقوق الإنسان في العديد من البلدان والعنصرية ووضعية السكان المدنيين في بؤر التوتر والنزاعات المسلحة.

- خبر يهم ملف الصحراء الغربية / كوركاس-

 

 الموقع لا يتحمل مسؤولية سير عمل ومضمون الروابط الإلكترونية الخارجية !
جميع الحقوق محفوظة © المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية 2024