Document sans titre  
الـعـربية Español Français English Deutsch Русский Português Italiano
الخميس 09 أبريل 2020
ابرز الاحداث

دعت السعدني ماء العينين، عضو المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، يوم الخميس الماضي، المنتظم الدولي في جنيف إلى مطالبة قادة جبهة البوليساريو بالالتزام بتعزيز وحماية حقوق الطفل، وبالمشاركة بشكل جاد في إيجاد حل سلمي وعادل في الصحراء، يتمثل في الحكم الذاتي الذي اقترحته المملكة المغربية.


وكانت السيدة ماء العينين، وهي أيضا ممثلة اوكابروس على مستوى شمال إفريقيا (OCAPROCE International) ، منظمة تهتم بقضايا التواصل في أفريقيا وتعزيز التعاون الاقتصادي الدولي، تتحدث في إطار مداخلة لها خلال المناقشة العامة حول النقطة 3 من جدول الأعمال المتعلق بوضعية حقوق الطفل، المدرجة ضمن اشغال الجلسة العامة للدورة 43 لمجلس حقوق الإنسان.

 وقالت الناشطة الحقوقية إن "حقوق الطفل تمثل مجموعة من المعايير القانونية التي تحمي الأشخاص حتى سن معينة. وبناء عليه، فإن سائر حقوق الطفل غير قابلة للتصرف ويجب ألا ينتهكها أحد". 

 وأضافت أن منظمتها "تشعر بالقلق إزاء محنة آلاف الأطفال في مختلف أنحاء العالم، حيث يموت طفل كل دقيقة بسبب الجوع ونقص الغذاء الأساسي وغير ذلك من أشكال سوء التغذية".

 ولفتت السعدني انتباه مجلس حقوق الإنسان على وجه الخصوص إلى وضعية "الأطفال الصحراويين الذين يعيشون في مخيمات تندوف، والذين أجبروا على العيش في ظروف صعبة للغاية خلال أكثر من أربعة عقود". 

 وأضافت الناشطة العضو في المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية بأن هؤلاء الأطفال "الذين يعانون من سوء التغذية الحاد، وهي وراء العديد من المشاكل الصحية وارتفاع معدلات وفيات الأطفال واعتلالهم، هم ضحية اختلاس المساعدات الإنسانية من قبل قادة جبهة البوليساريو خدمة لمصالحهم الشخصية".

 وأشارت ممثلة أوكابروس إلى أن الأطفال "يعانون من مشاكل الإحباط والتعبئة الإيديولوجية والتلاعب المنهجي من خلال مشاريع كالتي يسمونها "عطل السلام" والهدف منها في واقع الأمر هو فقط "غرس شعور الكراهية في نفوسهم".

 واختتمت السعدني حديثها بالقول إن على مجلس حقوق الإنسان الأممي "مطالبة قادة جبهة البوليساريو بالالتزام باحترام تعزيز وحماية حقوق الطفل، والتوصل إلى حل سلمي وعادل، وهو الحكم الذاتي الذي اقترحته المملكة المغربية، لضمان مستقبل واعد وطفولة سعيدة لهؤلاء الأطفال ."
 


 رئيس المجلس، السيد خليهن ولد الرشيد يتحدث عن الحكم الذاتي في لقاء بمنتدى وكالة المغرب العربي للأنباء (2014) 

 - خبر يهم ملف الصحراء الغربية/ كوركاس-

 

 الموقع لا يتحمل مسؤولية سير عمل ومضمون الروابط الإلكترونية الخارجية !
جميع الحقوق محفوظة © المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية 2020