Document sans titre  
الـعـربية Español Français English Deutsch Русский Português Italiano
الجمعة 12 غشت 2022
ابرز الاحداث

وقع رئيس الولايات المتحدة، السيد دونالد ترامب، يوم الجمعة 10 دجنبر 2020 مرسوما رئاسيا يعترف بسيادة المغرب على جهة الصحراء.
وفيما يلي نص هذا المرسوم




تعترف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على كامل تراب الصحراء الغربية ابتداء من اليوم، وتعيد التأكيد على دعمها مقترح الحكم الذاتي المتسم بالجدية والمصداقية والقابل للتطبيق الذي قدمته المملكة كأساس وحيد لحل عادل ودائم للنزاع حول الصحراء الغربية.

إن الولايات المتحدة لا تعتقد بأن استقلال الدولة الصحراوية خيار واقعي لحل النزاع، بل تعتبر أن حكما ذاتيا فعلياً تحت السيادة المغربية هو الحل الوحيد القابل للتطبيق. 

ونحن نحث الأطراف المعنية على المشاركة في محادثات بدون تأخير، واعتماد المقترح التي قدمه المغرب كإطار وحيد للتفاوض على حل متوافق عليه.

وتيسيرا للتقدم نحو تحقيق هذا الهدف، تشجع الولايات المتحدة التنمية الاقتصادية والاجتماعية مع المغرب، بما في ذلك الصحراء الغربية، كما ستفتح قنصلية لها بمدينة الداخلة في الصحراء الغربية لتعزيز الفرص الاقتصادية والأعمال في المنطقة‌.

وبالتالي، بصفتي رئيسا للولايات المتحدة، أنا دونالد ترامب، أعلن بموجب السلطة المنوطة بي بحسب دستور وقوانين الولايات المتحدة، أن الولايات المتحدة تعترف بموجب هذه الوثيقة بأن كامل أراضي الصحراء الغربية هي جزء من تراب المملكة المغربية.

- خبر يهم ملف الصحراء الغربية / كوركاس-

 

 الموقع لا يتحمل مسؤولية سير عمل ومضمون الروابط الإلكترونية الخارجية !
جميع الحقوق محفوظة © المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية 2022